أهلاً ومرحبا بك عزيزي الزائر.نرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه



 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 375 بتاريخ الأربعاء يناير 04, 2012 5:20 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ركن هادئ - 3130
 
صمتي أمل - 1904
 
أحساس الورد - 1658
 
عاشقة الورد - 1392
 
حالمةالشهادة - 1000
 
فراشة jeWel - 965
 
just4jewel - 854
 
dreams - 846
 
الفيفية - 811
 
بسووومة - 684
 
المواضيع الأخيرة
» ~× اي شيء يدور بخواطركم..لنصل إلى المليون ×~
الإثنين يونيو 17, 2013 5:22 am من طرف ركن هادئ

» ~* دليل معلم علوم ثالث متوسط مطور ف1 *~
السبت نوفمبر 24, 2012 2:17 pm من طرف فهدبن الراشد

» درس فوتوشوب >>>من إعدادي
الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 8:20 am من طرف الاكحل

» جاء العيد قبل العيد
الإثنين أكتوبر 15, 2012 7:18 pm من طرف خطوط الضوء

» " السلام عليكم "
الإثنين أكتوبر 15, 2012 7:14 pm من طرف خطوط الضوء

» مشروع مطعم المدرسة من ثانوية فيفاء الأولى
الخميس يونيو 07, 2012 5:44 pm من طرف طالبه مهستره

» التغذية السليمة . صور
الخميس يونيو 07, 2012 5:36 pm من طرف طالبه مهستره

» وما من كاتب ٍ الا سيفنى ويبقى الدهر ما كتبت يداه ٌ؟؟
الأربعاء مايو 30, 2012 10:43 pm من طرف Sylvester

» سؤال للواثقين((( فقط)))
الأربعاء مايو 23, 2012 1:58 am من طرف ركن هادئ

» الرسم على الجدران بأيدي طالبات ثانوية فيفاء الأولى
السبت أبريل 28, 2012 7:35 pm من طرف 和也神

» برنامج PhotoInstrument 4.3.450 لتلوين الصور وتنقيتها و إزالة الشوائب منها
الخميس أبريل 26, 2012 4:23 am من طرف 和也神

» العملاق VMware Workstation 7.1.3 لإضافة أكثر من نظام وهمي بإصداره الجديد
الثلاثاء أبريل 24, 2012 3:15 am من طرف 和也神

» مبارك الترشيح لجميع المتميزات يا dreams
الخميس أبريل 19, 2012 9:43 pm من طرف jood al-emraa

» لابتوب للمركز الأول وجوائز آخرى جوائز ثانوية فيفاء الأولى
الجمعة أبريل 13, 2012 10:43 pm من طرف dreams

» انا اقول حرف وانت قول ثلاث اشياء تبدا بنفس الحرف
الخميس أبريل 05, 2012 7:30 am من طرف looolooo

» اسئلة تمر عليك دوم وما عمرك فكرت بسببها؟؟؟
الجمعة مارس 23, 2012 3:12 am من طرف رحيق الجنة

» كذا ينفع مع الحريم لوووووووول
الجمعة مارس 23, 2012 2:50 am من طرف رحيق الجنة

» كيــــ؟ـــــف تقي نفسك من ((المعااصي))
الثلاثاء مارس 20, 2012 6:42 pm من طرف رحيق الجنة

» سجل الدروس العملية للكيمياء مريح جداً
السبت مارس 17, 2012 12:33 am من طرف وريثة هتلر

» ^ـــ^همسات أبتسامة^ـــ^
السبت مارس 17, 2012 12:26 am من طرف وريثة هتلر

» تعامل مع الأخرين كالقنافذ
الأربعاء فبراير 08, 2012 2:39 am من طرف وريثة هتلر

» ماذا لو اعتصمت بك نملة ؟!.
الثلاثاء يناير 31, 2012 3:54 pm من طرف Sylvester

» ¨°o.O (لا أرى.. لا أسمع .. لا أتكلم !!! ) O.o°¨
الأحد يناير 29, 2012 10:28 am من طرف Sylvester

» عمرك بقوة ذاكرتك
الإثنين يناير 23, 2012 5:12 am من طرف Sylvester

» مدونتي×|متنفس روح|×~ لـ ~×|صمتي أمل|× ..
الثلاثاء يناير 17, 2012 8:39 pm من طرف صمتي أمل

» اصنَعْ منْ تجاربِ الآخَرينَ إنجاز ..
الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 7:39 pm من طرف صمتي أمل

» جبل صماد.. نماذج من ملف ( البورتوفوليو) لمادة الرياضيات لطالبات الصف الأول متوسط
الإثنين ديسمبر 12, 2011 12:56 am من طرف متربع بعرش قلبي

» معلومه إسلآميه
الجمعة نوفمبر 11, 2011 9:41 pm من طرف صمتي أمل

» نبضآت نبــويه ..
الجمعة نوفمبر 11, 2011 9:37 pm من طرف صمتي أمل

» عيد أضحى مبآرك ..
الجمعة نوفمبر 11, 2011 9:23 pm من طرف صمتي أمل


شاطر | 
 

 انطلاقه أسبوع الموهبه بمدارس منطقه جازان ..تحت شعار .. "خذ بيدي ونمي موهبتي "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الورد
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

التميز
الجنسية :
عدد المساهمات : 1392
نقاط : 1764
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: انطلاقه أسبوع الموهبه بمدارس منطقه جازان ..تحت شعار .. "خذ بيدي ونمي موهبتي "   الخميس ديسمبر 31, 2009 11:11 pm

انطلاقه أسبوع الموهبه بمدارس منطقه جازان ..تحت شعار .. "خذ بيدي ونمي موهبتي "


= = = = = = = = = = = = = = = =


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد الله رب العالمين و الصلاة و السلام علي سيد المرسلين محمد صلي الله عليه وسلم و صحبة أجمعين , وبعد من منطلق الاهتمام بالموهبة و المواهب و أداركا منا لاهمية التوعية في تفعيل برامج الطالبات في مدارس التعليم العام و سعيا لتحقيق سياسة التعليم بالمملكة في رعاية الموهوبين و الموهوبات

ونشر ثقافة الموهبة في المجتمع المدرسي و المحلي و تعزيز التواصل بين ادارات / اقسام الموهوبات و منسوبات التربية و التعليم .

تعتزم ادارة الموهوبات تسليط الضوء على هذه الفئة و الاهتمام بهم و نشر الوعي الثقافي حول سماتهم و كيفية اكتشافهم و رعايتهم و نشر مفهوم الموهبة الصحيح

مع ابراز مواهب الطالبات المتميزات داخل بيئة المدرسة و في المجتمع بشكل عام





تحت شعار ( خذ بيدي ونمي موهبتي )







للمطبوعات




للمراسلات والمخاطبات الاداريه




فكرة البرنامج :



تخصيص اسبوع لنشر مفهوم ثقافة الموهبة معا لرعاية الموهبة تحت شعار ( خذ بيدي و نمي موهبتي ) في البيئة المدرسية و في المجتمع لتعزيز التواصل بين ادارات / اقسام الموهوبات و منسوبات التربية و التعليم .


الهدف العام :


التوعية بمجال الموهبة و طرق رعايتها



الاهداف التفصيلية : -



1. نشر ثقافة الموهبة و المفاهيم المرتبطة بها
2. تكوين اتجاهات ايجابية نحو اهمية رعاية الموهوبات
3. تعزيز التواصل بين إدارات / أقسام الموهوبات و منسوبات التربية و التعليم
4. تعزيز التواصل بين ادارات و اقسام الموهوبات و المجتمع المحلي



الفئة المستفيدة :



1. القيادات في ادارة التربية و التعليم
2. مديرات الادارةات النسائية بادارة التربية و التعليم
3. المشرفات التربويات في ادارة التربية و التعليم
4. مديرات مدارس التعليم العام
5. معلمات مدارس التعلنم
6. اولياء الامور
7. الطالبات



الفئة المنفذه :


1. مشرفات و معلمات ومسؤولات الموهوبات بادارة و اقسام الموهوبات
2. الاستعانة بخبراء و مختصين أكاديميين في مجالات الموهبة و الموهوبات



فترة التنفيذ :


خلال اسبوع من تاريخ 16/1 / 1431هـ – 20 / 1 / 1431هـ من شهر محرم


بحيث يتم تخصيص هذا الاسبوع لتوعية بأهمية الموهبة و رعايتها و المفاهيم المرتبطة بها



طرق و اساليب التنفيذ :

 تخصيص الاذاعة المدرسية و حصص النشاط المدرسي خلال فترة الاسبوع بالمدارس / لموضوعات مناسبة لتفعيل التوعية بهذه المناسبة
 تنظيم مسابقات عن اهمية الموهبة و رعايتها للطالبات الواعندات بالموهبة في جميع المجالات الفنية و العلمية و الادبية
 تنفيذ عدد من النشرات و المطويات و الصحف الحائطية و البرشورات ونشرات توعوية بهذه المناسة
 الاستعانة ببعض المختصين في القاء محاضرات و ندوات في مجال الموهبة تعقد في اماكن المناسبات كالصالات و المراكز و لتكن في الفترة المسائية
 عقد لقاءات تربوية لشخصيات بارزة في المجتمع مثلا مدير التربية و التعليم و المساعدة
 اقامة معارض للاعمال المتميزة من المدارس للطالبات الواعداة بالمواهب
 تقديم جوائز للطالبات المشاركات في البرنامج .
 رفع تقرير ختامي عـــن برنــامج أسبوع المــوهبــــة بكل فعالياته مدعم بصور والايجابيات والسلبيات والمقترحات واسماء الاعضاء الفاعلين بالبرنامج اثناء العمل ومن ثم رفعه للادارة الموهوبات وذلك من أجل إبراز المدارس المتميزة



محتوي البرنامج

1. مفهوم الموهبة و مجالاتها
2. خصائص الطالبات الموهوبات
3. اساليب رعاية الطالبات الموهوبات ( الاثراء التعليمي – الترفيع )
4. اساليب الكشف عن الموهوبات
5. مشكلات الموهوبات في ( الاسرة – المدرسة – المجتمع المحلي )


بدايه موفقه للجميييييييييييييييييييييييييييييييييييع



=
=



للاستفساااااااااااااااااااااار


عبر تلفون ادارة الموهوبات بالمنطقه / 3171837





نتمنى للجميع التوفيق لكل مايحبه الله ويرضااااااااااااه

دمتم في رعايه المولى





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dreams
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 846
نقاط : 1115
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
العمل :

مُساهمةموضوع: رد: انطلاقه أسبوع الموهبه بمدارس منطقه جازان ..تحت شعار .. "خذ بيدي ونمي موهبتي "   الجمعة يناير 01, 2010 12:08 am

متميزة دائما الله يعطيك العافية

ولله الحمد مدارسنا فيها نخبة ممتازة ن الموهوبات والمبدعات سنعمل جاهدات على إبراز مواهبهن إن شاء الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fifa1girls.yoo7.com
نسيم الصباح
عضو لامع
عضو لامع
avatar

الجنسية :
عدد المساهمات : 550
نقاط : 659
تاريخ التسجيل : 31/10/2009
المزاج : اتعبني طموحي000

مُساهمةموضوع: رد: انطلاقه أسبوع الموهبه بمدارس منطقه جازان ..تحت شعار .. "خذ بيدي ونمي موهبتي "   الجمعة يناير 01, 2010 3:05 am

]b] انطلاقة رائعه ونحن في أمس الحاجة اليها :[/b]
وهذه بعض الارشادات التي يمكن استخدامها مع المتفوقين والموهوبين:
1
-الارشاد الفردي: وهوارشاد فردلفرد وبشكل مباشر ويمكن استخدامه في ارشاد الفئات الخاصه مثل الموهوبين والمتفوقين 0

2-الارشاد الجماعي: وهو ارشاد مجموعه من الافراد في مجموعه واحده اوأكثر ويمكن أستخدامه في الارشاد التربوي والمهني

3- الارشاد المباشر : ويعتبر أسلوبا لحل المشكلات يقوم فيها المرشد بدور المعلم والموجه

4-الارشاد غير المباشر : وهو الارشاد الذي يهدف الى مساعدة المسترشد ع النمو السليم واحداث التطابق بين مفهوم الذات الواقعي ومفهوم الذات المثالي لديه 0

5- الارشاد الديني : وهو ارشاد يهدف لتحقيق التوافق والصحه النفسيه للفرد ويمكن استخدامه مع المشكلات النفسيه المرتبطه بمفهوم الوجود والموت والحياه والاضطرابات الانفعاليه 0

6- الارشاد السلوكي : وهو ارشاد علاجي يعتمد ع أسلوب التعلم وتعديل السلوك ويستخدم في ذلك بعض الاساليب ومنها :- أ-التحصين التدريجي 0 ب -التعزيز الموجب ج -التعزيز السالب د- الممارسه السالبه
والجدير ذكره ان هذا النوع من الارشاد يحتاج الى المزيد من التدريب والممارسه والاتقان 0

7- الارشاد المختصر : وهو ارشاد يكون الهدف منه حصول الفرد ع أكبر فائده ارشاديه في أقل وقت ممكن ويستخدم فيه بعض الاساليب ومنها :- أ-التنفيس الانفعالي 0 ب- الشرح والتفسير 0ج- الاقناع المنطقي

وهذا الارشاد من انجح الطرق والاساليب في وقتنا الحاضر الذي يتميز بالسرعه وكثرة الاعباء والاعمال لدى الافراد معه الوقت الكافي لقضاء وقت طويل في الارشاد عن طريق الاساليب الاخرى 0









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الورد
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

التميز
الجنسية :
عدد المساهمات : 1392
نقاط : 1764
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: انطلاقه أسبوع الموهبه بمدارس منطقه جازان ..تحت شعار .. "خذ بيدي ونمي موهبتي "   السبت يناير 02, 2010 10:11 pm

الموهوب
من هو الموهوب ؟
إن الطفل الموهوب في رأي جماعة من المربين هو الذي يتصف بالامتياز المستمر في أي ميدان هام من ميادين الحياة .
وفي تعريف آخر " هو من يتمتع بذكاء رفيع يضعه في الطبقة العليا التي تمثل أذكى 2% ممن هم في سنه من الأطفال ، أو هو الطفل الذي يتسم بموهبة بارزة في أية ناحية " .
وقد أجمع معظم الباحثين والعلماء على أن الموهوب هو الذي يمتاز بالقدرة العقلية التي يمكن قياسها بنوع من اختبارات الذكاء التي تحاول أن تقيس :
1 ـ القدرة على التفكير والاستدلال .
2 ـ القدرة على تحديد المفاهيم اللفظية .
3 ـ القدرة على إدراك أوجه الشبه بين الأشياء والأفكار المماثلة .
4 ـ القدرة على الربط بين التجارب السابقة والمواقف الراهنة .
ومن التعاريف المشهورة للموهوب ما أوردته الجمعية الأمريكية القومية للدراسات التربوية 1958 حيث ذكرت أن الطفل الموهوب " هو من يظهر امتيازاً مستمراً في أدائه في أي مجال له قيمة " .
كما استخدم مصطلح الموهوبين كل من فليجلر وبيش 1959 " الموهوبون هم من تفوقوا في قدرة أو أكثر من القدرات الخاصة " .
قياس وتشخيص الأطفال الموهوبين
( تحديد الموهوب )
تعتبر عملية تشخيص الأطفال الموهوبين عملية معقدة تنطوي على الكثير من الإجراءات والتي تتطلب استخدام أكثر من أداة من أدوات قياس وتشخيص الأطفال الموهوبين ، ويعود السبب في تعقد عملية قياس وتشخيص الأطفال الموهوبين إلى تعد مكونات أو أبعاد مفهوم الطفل الموهوب ، والتي أشير إليها في تعريف الطفل الموهوب ، وتتضمن هذه الأبعاد القدرة العقلية ، والقدرة الإبداعية , والقدرة التحصيلية ، والمهارات والمواهب الخاصة ، والسمات الشخصية والعقلية . ومن هنا كان من الضروري الاهتمام بقياس كل بعد من الأبعاد السابقة ، ويمثل الشكل التالي الأبعاد التي يتضمنها مفهوم الطفل الموهوب ، وأدوات القياس الخاصة به .
أبعاد عملية قياس وتشخيص الطفل الموهوب
القدرة العقلية التحصيل الأكاديمي القدرة الإبداعية السمات الشخصية والعقلية

مقاييس مقاييس مقاييس الإبداع مقاييس السمات
القدرة العقلية التحصيل الأكاديمي الشخصية والعقلية
أحكام المدرسين
مقاييس القدرة العقلية :
تعتبر القدرة العقلية العامة المعروفة مثل مقاييس ستانفورد ـ بينية ، أو مقياس وكسلر من المقاييس المناسبة في تحديد القدرة العقلية العامة للمفحوص ، والتي يعبر عنها عادة بنسبة الذكاء وتبدو قيمة مثل هذه الاختبارات في تحديد موقع المفحوص على منحنى التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية ، ويعتبر الطفل موهوبا إذا زادت نسبة ذكائه عن انحرافين معياريين فوق المتوسط .
مقاييس التحصيل الأكاديمي :
تعتبر مقاييس التحصيل الأكاديمي المقتنعة أو الرسمية ، من المقاييس المناسبة في تحديد قدرة المفحوص التحصيلية ، والتي يعبر عنها عادة بنسبة مئوية ، وعلى سبيل المثال تعتبر امتحانات القبول أو الثانوية العامة ، أو الامتحانات المدرسية , من الاختبارات المناسبة في تقدير درجة التحصيل الأكاديمي للمفحوص ، ويعتبر المفحوص متفوقا من الناحية التحصيلية الأكاديمية إذا زادت نسبة تحصيله الأكاديمي عن 90 % .
مقاييس الإبداع :
تعتبر مقاييس الإبداع أو التفكير الابتكاري أو المواهب الخاصة من المقاييس المناسبة في تحديد القدرة الإبداعية لدى المفحوص ، ويعتبر مقياس تورانس للتفكير الإبداعي والذي يتألف من صورتين : اللفظية والشكلية ، من المقاييس المعروفة في قياس التفكير الإبداعي وكذلك مقياس تورانس وجيلفورد للتفكير الابتكاري ، والذي تضمن الطلاقة في التفكير ، والمرونة في التفكير ، والأصالة في التفكير ، ويعتبر المفحوص مبدعا إذا حصل على درجة عالية على مقاييس التفكير الإبداعي أو الابتكاري .
مقاييس السمات الشخصية والعقلية :
تعتبر مقاييس السمات الشخصية والعقلية التي تميز ذوي التفكير الابتكاري المرتفع عن غيرهم وأحكام المدرسين ، من الأدوات المناسبة في التعرف إلى السمات الشخصية ، العقلية ، من مثل الطلاقة والمرونة والأصالة في التفكير ، وقوة الدافعية والمثابرة ، والقدرة على الالتزام بأداء المهمات ، والانفتاح على الخبرة .
كما تعتبر أحكام المدرسين من الأدوات الرئيسية في التعرف إلى الأطفال الموهوبين أو الذين يمكن أن يكونوا موهوبين والذين يتميزون عن بقية الطلبة العاديين ، وتتكون أحكام المدرسين من خلال ملاحظة المدرس للطلبة في المواقف الصفية واللاصفية ، فقد يجمع المدرس ملاحظات حول مدى مشاركة الطالب الصفية ، وطرحة لنوعية معينة من الأسئلة ، واستجابته المميزة ، واشتراكه في الجمعيات العلمية ، وتحصيله الأكاديمي المرتفع ، وميوله الفنية الموسيقية والرياضية .
خصائص الطلبة الموهوبين وطبيعة تعلمهم
وهذه الخصائص تميز الفرد المتفوق بالمقارنة مع كل من هو في فئته العمرية :
1 ـ التفوق في المفردات .
2 ـ التفوق اللغوي العام ( التعبير )
3 ـ التفوق في القراءة .
4 ـ التفوق في المهارات الكتابية .
5ـ التفوق في الذاكرة .
6 ـ التفوق في سرعة التعلم .
7 ـ التفوق في مرونة التفكير .
7 ـ التفوق في المحاكمات المجردة .
9 ـ التفوق في التفكير الرمزي .
10 ـ القدرة على التعميم والتبصر .
11 ـ الاهتمام بالغموض والأمور المعقدة .
12 التخطيط والتنظيم .
13 ـ الإبداعية والخيال الإبداعي .
14 ـ التفوق في الجدة والأصالة .
15 ـ حب الاستطلاع .
16 ـ الحس المرهف في بالطبيعة والعالم .
17 ـ المدى الواسع من المعلومات .
18 ـ المدى الواسع من المعلومات .
19 ـ الاهتمامات الجمالية التذوقية .
20 ـ الانتباه للتفاصيل .
21 ـ الأداء المتميز .
22 ـ الإنجاز المدرسي المتفوق .
23 ـ القيادة .
24 ـ الانتباه والتركيز .
25 ـ المثابرة .
26 ـ نقد الذات .
27 ـ الفطنة والجد .
28 ـ الخلق العالي والانضباط العالي .
29 ـ الصدق والانفتاح والأمانة .
30 ـ يمكن الاعتماد عليه .
31 ـ التفوق في المسؤولية الاجتماعية .
32 ـ التعاون .
33 ـ الحس العام المتميز .
34 ـ الشعبية بين الأقران .
35 ـ الحماس وحب الخبرات الجديدة .
36 ـ الحس الجيد بالنكتة .
37 ـ الإدراك الجيد للعلاقة الميكانيكية .
38 ـ الاتزان الانفعالي .
39 ـ الاكتفاء بالذات والثقة بها .
40 ـ الصحة الجيدة .
41 ـ طاقة ممتازة للعمل .
42 ـ نمو عام سريع .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انطلاقه أسبوع الموهبه بمدارس منطقه جازان ..تحت شعار .. "خذ بيدي ونمي موهبتي "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب " حياة عمرو بن العاص " محمود شلبي
» اخبار اخر حاجة " هيس هيس تعيش كويس "
» رباعيات صلاح جاهين \"الفيلسوف الشاعر\"
» حملة " ليه كده يا بنات مصر "
» "الأقسام الزرقاء" برنامج بيداغوجي لفائدة 2500 طفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المدرسة العامة :: انشطة المدرسة-
انتقل الى: