أهلاً ومرحبا بك عزيزي الزائر.نرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
أهلاً ومرحبا بك عزيزي الزائر.نرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 375 بتاريخ الأربعاء يناير 04, 2012 5:20 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ركن هادئ - 3130
مارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_lcapمارايكم بالطالبة المشاغبة Voting_barمارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_rcap 
صمتي أمل - 1904
مارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_lcapمارايكم بالطالبة المشاغبة Voting_barمارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_rcap 
أحساس الورد - 1658
مارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_lcapمارايكم بالطالبة المشاغبة Voting_barمارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_rcap 
عاشقة الورد - 1392
مارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_lcapمارايكم بالطالبة المشاغبة Voting_barمارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_rcap 
حالمةالشهادة - 1000
مارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_lcapمارايكم بالطالبة المشاغبة Voting_barمارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_rcap 
فراشة jeWel - 965
مارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_lcapمارايكم بالطالبة المشاغبة Voting_barمارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_rcap 
just4jewel - 854
مارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_lcapمارايكم بالطالبة المشاغبة Voting_barمارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_rcap 
dreams - 846
مارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_lcapمارايكم بالطالبة المشاغبة Voting_barمارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_rcap 
الفيفية - 811
مارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_lcapمارايكم بالطالبة المشاغبة Voting_barمارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_rcap 
بسووومة - 684
مارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_lcapمارايكم بالطالبة المشاغبة Voting_barمارايكم بالطالبة المشاغبة Vote_rcap 
المواضيع الأخيرة
» ~× اي شيء يدور بخواطركم..لنصل إلى المليون ×~
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالإثنين يونيو 17, 2013 5:22 am من طرف ركن هادئ

» ~* دليل معلم علوم ثالث متوسط مطور ف1 *~
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالسبت نوفمبر 24, 2012 2:17 pm من طرف فهدبن الراشد

» درس فوتوشوب >>>من إعدادي
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالثلاثاء أكتوبر 30, 2012 8:20 am من طرف الاكحل

» جاء العيد قبل العيد
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2012 7:18 pm من طرف خطوط الضوء

» " السلام عليكم "
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2012 7:14 pm من طرف خطوط الضوء

» مشروع مطعم المدرسة من ثانوية فيفاء الأولى
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالخميس يونيو 07, 2012 5:44 pm من طرف طالبه مهستره

» التغذية السليمة . صور
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالخميس يونيو 07, 2012 5:36 pm من طرف طالبه مهستره

» وما من كاتب ٍ الا سيفنى ويبقى الدهر ما كتبت يداه ٌ؟؟
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالأربعاء مايو 30, 2012 10:43 pm من طرف Sylvester

» سؤال للواثقين((( فقط)))
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالأربعاء مايو 23, 2012 1:58 am من طرف ركن هادئ

» الرسم على الجدران بأيدي طالبات ثانوية فيفاء الأولى
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالسبت أبريل 28, 2012 7:35 pm من طرف 和也神

» برنامج PhotoInstrument 4.3.450 لتلوين الصور وتنقيتها و إزالة الشوائب منها
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالخميس أبريل 26, 2012 4:23 am من طرف 和也神

» العملاق VMware Workstation 7.1.3 لإضافة أكثر من نظام وهمي بإصداره الجديد
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالثلاثاء أبريل 24, 2012 3:15 am من طرف 和也神

» مبارك الترشيح لجميع المتميزات يا dreams
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالخميس أبريل 19, 2012 9:43 pm من طرف jood al-emraa

» لابتوب للمركز الأول وجوائز آخرى جوائز ثانوية فيفاء الأولى
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالجمعة أبريل 13, 2012 10:43 pm من طرف dreams

» انا اقول حرف وانت قول ثلاث اشياء تبدا بنفس الحرف
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالخميس أبريل 05, 2012 7:30 am من طرف looolooo

» اسئلة تمر عليك دوم وما عمرك فكرت بسببها؟؟؟
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالجمعة مارس 23, 2012 3:12 am من طرف رحيق الجنة

» كذا ينفع مع الحريم لوووووووول
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالجمعة مارس 23, 2012 2:50 am من طرف رحيق الجنة

» كيــــ؟ـــــف تقي نفسك من ((المعااصي))
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالثلاثاء مارس 20, 2012 6:42 pm من طرف رحيق الجنة

» سجل الدروس العملية للكيمياء مريح جداً
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالسبت مارس 17, 2012 12:33 am من طرف وريثة هتلر

» ^ـــ^همسات أبتسامة^ـــ^
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالسبت مارس 17, 2012 12:26 am من طرف وريثة هتلر

» تعامل مع الأخرين كالقنافذ
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 2:39 am من طرف وريثة هتلر

» ماذا لو اعتصمت بك نملة ؟!.
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 3:54 pm من طرف Sylvester

» ¨°o.O (لا أرى.. لا أسمع .. لا أتكلم !!! ) O.o°¨
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالأحد يناير 29, 2012 10:28 am من طرف Sylvester

» عمرك بقوة ذاكرتك
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالإثنين يناير 23, 2012 5:12 am من طرف Sylvester

» مدونتي×|متنفس روح|×~ لـ ~×|صمتي أمل|× ..
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالثلاثاء يناير 17, 2012 8:39 pm من طرف صمتي أمل

» اصنَعْ منْ تجاربِ الآخَرينَ إنجاز ..
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 7:39 pm من طرف صمتي أمل

» جبل صماد.. نماذج من ملف ( البورتوفوليو) لمادة الرياضيات لطالبات الصف الأول متوسط
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 12:56 am من طرف متربع بعرش قلبي

» معلومه إسلآميه
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 9:41 pm من طرف صمتي أمل

» نبضآت نبــويه ..
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 9:37 pm من طرف صمتي أمل

» عيد أضحى مبآرك ..
مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 9:23 pm من طرف صمتي أمل


 

 مارايكم بالطالبة المشاغبة

اذهب الى الأسفل 
+4
صدى فيفاء
أم الحنون
dreams
حالمةالشهادة
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حالمةالشهادة
عضو مميز
عضو مميز
حالمةالشهادة


الابداع
الجنسية : مارايكم بالطالبة المشاغبة 1000533578
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 2038
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
المزاج : مبسوطة

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:08 pm

أختي الغالية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن أسألك سؤال وهو نفرض انه يوجد طالبة مشاغبة ومشاكسة في المدرسة ماذا تكسب هذه الطالبة ؟ ..
طبعاً الإجابة معروفة وهي تكسب غضب المعلمة منها وعدم رضاها عنها ..
وهذه الطالبة ؟ سؤال ؟ أليست لها مستقبلاً وطموحات ونجاح وحياة سعيدة ....
هذه الأشياء كلها لاتتحقق إلا بالأدب والجد والإجتهاد ...... أولاً تخسر الطالبة النجاح ....وثانياً تنال غضب الأهل والمعلمة منها والغضب من نفسها أيضاً .... وإن كانوا زميلاتها يشجعنها على الشغب فهي عندما تقع في مشكلة او في مأزق سوف يتخلى عنها صاحباتها وزميلاتها ولا يساعدنها لوصفهن برفيقات السوء ورفيقات السوء لا أمانة لهم ( هذا عكس ما تتصورين ) وأن الطالبة المشاغبة مسكينة سوف تهدم مستقبلها بيدها وهي لاتشعر وتتصف بالجهل لأنها غابت عن الحقيقة وهي الأدب والتمسك بأخلاق الإسلام وإحترام الكبار وخاصة المعلمات وهي متوهمة بأن بشغبها ذات شخصية قوية وكما يقول المثل( إن كنت ريحاً فقد لاقيت إعصاراً ) وهذا المثل يضرب أن كل قوي له أقوى منه ( والله هو القوي الرحيم أقوى من الكل ) .
والصح هو ان الطالبة المؤدبة هي الأقوى وذات الشخصية القوية قوية بأدبها وبأخلاقها وبإيمانها وإن كانت كسلانة ممكن كسلها ناتج عن سبب بطء فهمها لبعض المواد او ظروف خاصة تمر بها الطالبة وهذه جميعها حالات ممكن علاجها والتغلب عليها لرفع مستوى الطالبة إلا الأفضل والإحسن بعون الله سبحانه وتعالى .
ولكن الطالبة المشاغبة في اغلب الأحيان تكون طالبة كسولة ومهملة ولها رفيقات مثلها رفيقات إهمال وعدم تحمل المسؤلية ( فيجب على الطالبة ان تختارصديقة صالحةلتنتفع بها ) وهذه الطالبة تهدم مستقبلها بيدها وتندم بعد ذلك أسأل الله لها الهداية والتوفيق .
وانون بالعضوات ماريكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dreams
المشرف العام
المشرف العام
dreams


عدد المساهمات : 846
نقاط : 1115
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
العمل :

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:11 pm

بارك الله فيك أوافقك الرأي تماما [i][u]
مارايكم بالطالبة المشاغبة 23wu1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fifa1girls.yoo7.com
أم الحنون
عضو لامع
عضو لامع
أم الحنون


عدد المساهمات : 400
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالسبت سبتمبر 19, 2009 7:33 pm

) فيجب على الطالبة ان تختارصديقة صالحةلتنتفع بها( للصحبة تأثير على الطالبة وقد لاحظت هذا في مجتمعي فإذا كانت صديقتك هادئة أكتسبتي منها الصفة ..وإذا كانت متفوقة تحسن مستواك وهكذا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حالمةالشهادة
عضو مميز
عضو مميز
حالمةالشهادة


الابداع
الجنسية : مارايكم بالطالبة المشاغبة 1000533578
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 2038
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
المزاج : مبسوطة

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالإثنين أكتوبر 12, 2009 5:34 pm

مارايكم بالطالبة المشاغبة Al7jaz-1255339995
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدى فيفاء

avatar


عدد المساهمات : 11
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2009 4:19 am

[b] ألا ترين معي أن كلمة ( مشاغبة ) ثقيلة على مسامعنا الطالبة التي ذكرتي لديها ما يسمى بالذكاء الحركي وصاحب هذا النوع من الذكاءات يتصف بالآتي :
تحب الخروج من الفصل
تحب الحركة كثيراً.
تحب ممارسة المهارة أكثر من القراءة عنها .
تحصل على أفكارها حين تكون ماشية أو راكضة او ممارسة لإحدى المهارات اليدوية .
من الصعب علي أن تقضي وقتا طويلا وهي جالسة .
غالبا ما تعمل النشاطات وهي في حالة حركة .
معظم هواياتها ترتبط بمهارات جسمية .
تحب أن تستخدم جسمها وحركتها في التعبير والتفسير .

وتستطيع المعلمة أن تتعامل مع هذه النوعية من الطالبات وغيرها من أصحاب الذكاءات الأخرى عن طريق التنويع في طرق التدريس ، واستخدام أسلوب غير الأسلوب التقليدي في التدريس ، وجعل التدريس أكثر حركة ........الخ وسأعود لموضوع الذكاءات لأتحدث فيه بالتفصيل إن شاء الله

وكتدليل على ما ذكرت أن هذه الطالبة التي أطلق عليها ( مشاغبة ) تكون قمة في الأخلاق مع بعض المعلمات ألم نسأل أنفسنا لمـــــــاذا ؟

الجواب سهل جدا لأن هذه المعلمة استخدمت معها الطريقة التي تتناسب مع نوع ذكاءها

وأخيراً لا أدعي المثالية ولكنه من واقع وممارسة ومن أرادت الاستزادة في ذلك فعليها بكتاب الذكاءات المتعددة
ولا أنكر وحود نوعيات من الطالبات هداعن الله من الصعب التعامل معهن لكن إن صبرنا واحتسبنا الأجر فلن يضيع عند الله وقد تلحق بركة ما نقوم به أولادنا [/b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dreams
المشرف العام
المشرف العام
dreams


عدد المساهمات : 846
نقاط : 1115
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
العمل :

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2009 5:24 am

لقد اثريتي بالفعل الموضوع اختنا صدى - لا اخفيك أن المعلمة يقع عليها الجانب الأكبر من المسؤولية لكن ما تواجهه من عوائق يحد من ابداعاتها - لست بموقع المدافعة أو ملتمسة للأعذار لكن بالنظر لواقع مدارسنا وما تعانيه من إزدحام وضيق في الفصول يحد من قدرة المعلمة على العطاء المثالي نحاول جاهدات بإتباع اساليب تربوية وتعليمية جديدة وقد تكون جريئة نوعا ما لتطرد الملل والتلقين المتعود عليه لكن تبقى جهود مازالت تنتظر ان تتوافر لها المقومات وتذلل لها الصعاب

مارايكم بالطالبة المشاغبة 71068
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fifa1girls.yoo7.com
ركن هادئ
مشرف قسم
مشرف قسم
ركن هادئ


القلم المميز
الجنسية : سعودية
عدد المساهمات : 3130
نقاط : 6017
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
الموقع : على الارض
العمل : التأمل
المزاج : الحمدلله

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2009 6:00 am

الطالبه المشاغبه والمعلمة المضغوطه


من خلال تنقلي في سبع مدارس لم أجد طالبه مشاغبة(كثيرة الحركة أو متمردة على زميلاتها ومعلماتها) بلا سبب


ولم أجد معلمة مضغوطه خصوصاً في الثانوية (ربما معلمات العربي والدين والإبتدائي أوافقك الرأي) أما البقية .........


مارايكم بالطالبة المشاغبة Al7jaz-1255470239كيف نحد من السلوك العدواني في مدارسنا؟



إن الأطفال العدوانيين لم يولدوا كذلك.. فربما
كانوا قد اكتسبوا هذا السلوك العنيف لأول مرة في المنزل، حين كان الوالدان
يستخدمان السلوك العدواني في حل المشاكل أو مواجهة بعضهما البعض. وقد
يتعلم أطفالهما منذ مرحلة مبكرة أن العنف هو أفضل طريق للحصول على ما
يريدون.

كما قد يتعلمون أن مواجهة التحديات إنما هو بالشدة, وأن
والتعبير عن أنفسهم إنما يكون باستخدام أيديهم بدلا من الكلام..كما قد
يتعلم الأطفال السلوك العدواني من خلال وسائل الإعلام. حيث أن كم مشاهد
العنف التي يتعرضون لها كبير للغاية. وقد أثبتت البحوث أن الأطفال الذين
يشاهدون العنف كثيرا ينظرون إلى العدوان بوصفه أسلوبا مقبولا لحل المشاكل!


المشكلة في المدرسة
الأطفال
العدوانيون داخل المدرسة يمثلون تحديا ملموسا لمعلميهم، فهم يشيعون جوا من
الخوف في داخل فصولهم المدرسية، ويثيرون القلق والانزعاج بين زملائهم،
ويعطلونهم عن متابعة واجباتهم الدراسية. وقد يتطور سلوكهم العدواني هذا
إلى إيذاء من خلال قيام الطالب بإرهاب الأطفال الآخرين بدنيا أو نفسيا،
وتفيد الإحصائيات أن من بين 15 إلى 20 % من الأطفال يتعرضون للإيذاء عند
مرحلة معينة بالمدرسة، ما يترك في نفوسهم آلاما لا تندمل حتى عندما
يكبرون، حيث يعاني هؤلاء الضحايا من الإحساس بالقلق والترقب والخوف
والاكتئاب، وقد يتملكهم الفزع لدرجة أنهم يطلبون من أهلهم أن يتركوهم
ليمكثوا في المنزل ولا يذهبوا للمدرسة.


وعلى الرغم من انتشار تلك
المشكلة وما تنطوي عليه من مخاطر محتملة، فإنها من المشاكل التي كثيرا ما
يغفلها المعلمون، حتى عندما يتم تنبيه المعلمين إلى مثل تلك الحالات فإنهم
يغضون الطرف عنها، حيث ينظرون إلى العنف بوصفه عادة غير ضارة مرتبطة
بمرحلة سنية معينة من الأفضل غالبا تجاهلها. لكن الحقيقة تقول بأنها مشكلة
تتطلب من فريق العمل بالمدرسة أن يأخذها مأخذ الجد حتى لا يتطور السلوك
العدواني على المعلم والمدرسة الإحاطة بكل أشكال السلوكيات العدوانية،
والعمل دوما على تقليص مظاهرها، ومحاولة الوقوف الدائم عند أسبابها..


وفيما يلي بعض النصائح التربوية التي تهدف إلى الحد من ظاهرة السلوك العدواني ومحاولة ضبطها:
-
أعلن لطلابك بوضوح أن السلوك العدواني غير مقبول. ويمكنك أن تحيطهم علما
بعواقب الإقدام على أي سلوك عدواني، وشجعهم على إبلاغك فورا عند ملاحظة أي
صراع أو اعتداء بدني وقع بين زملائهم.

- أكد لطلابك أنك سوف تحميهم.
فإذا لاحظت أن طالبا يمارس اعتداء بدنيا على زميله، فاتخذ الإجراءات
اللازمة لإيقاف ذلك على الفور، لحماية الطالب ولإيصال رسالة مفادها أنك لن
تتسامح مع مثل هذا السلوك.

- كن حاسما في فض المشاجرات. فإذا حدث
وتشاجر طالبان أمامك، فعليك أن تأمرهما بالتوقف بصوت عال وقوي، كأن تقول
مثلا: "حسام" و"أحمد"، توقفا عن العراك فورا، وابتعدا عن بعضكما البعض.
وبعد المشاجرة، عليك أن تلتقي بالطالبين حتى يخبرك كل واحد منهما بما حدث
من وجهة نظره، وعليك بعدها أن تصلح بينهما، وترسل إشعارا بما حدث لآبائهما.

-
عامل الطالب بهدوء ولكن بحزم. ولا تلجأ لأسلوب الشدة إلا كحل أخير. ودعه
يعبر عما يثير ضيقه دون أن تقاطعه، وأعرب بعدها عن تفهمك لمشاعره.

-
فكّر في إبعاد الطالب العدواني, فإذا قررت عقابه بأسلوب الاستبعاد المؤقت،
فليكن ذلك بسرعة وحزم وقل له عندها: "أنت تعرف القاعدة: ممنوع ضرب
الآخرين. عليك أن تخضع الآن للاستبعاد المؤقت". وعندما يعود الطالب من
الاستبعاد، عليك أن ترحب بعودته، وتذكره بقاعدة منع السلوك العدواني، ثم
ابحث عن فرصة تثني فبها على سلوكيات الطالب المقبولة فيما بعد.

- بعد
أن يهدأ الطالب، تحدث معه على انفراد. أخبره بصوت هادئ أنك تتفهم أسباب
ضيقه ولكن أكد له أيضا أن عليه البحث عن طريقة أفضل للتعبير عن غضبه
باستخدام الكلمات وليس باستخدام يديه. وركز معه على الأقوال والأفعال التي
ينبغي أن يغيرها في المرة التالية.

- حاول تحديد الأماكن والأوقات التي
يكون فيها الطالب عدوانيا. قد تحتاج لأن تدون بعض المعلومات المختصرة بشأن
تلك الحالات، فقد تستنتج من تقييمك مثلا أن الطالب يكون أكثر ميلا
للاعتداء على الآخرين في أوقات معينة حاول تتبعها وتقييم سلوكه فيها.

-
اطلب مساعدة الوالدين, وحاول أن تعرف منهما أساليب حفظ الانضباط التي وجدا
أنها تفلح معه، وبعد أن تتفق معهما على خطة للتحكم في سلوك ابنهما، واحرص
على أن يسمع الطالب بنفسه الوالدين وهما يعلنان اعتراضهما على سلوكه
ويعربان عن تأييدهما لأسلوبك معه في غرفة الدراسة.

- اجعل الطالب
يعتذر. إذ عليك أن تشجعه على أن يتصالح مع زميله الذي اعتدى عليه بالضرب،
ولا تسعى لإجباره على الاعتذار، لأن ذلك قد يثير غضبه.

- علّم طلابك
مهارات تصفية النزاعات. وذلك من خلال تعليمهم أساسيات المهارة اللغوية
اللازمة لمناقشة الأمور مع الآخرين، وهي تشمل: التزام الهدوء، الإنصات
للآخرين بدون مقاطعتهم أو لومهم أو إهانتهم، استخدام ضمير المتكلم في
التعبير عن المشاعر الشخصية وتوصيلها ووضع وجهات نظر الآخرين في الحسبان.

-
خصص جزءا من حجرة الدراسة ليكون "ركنا للتسامح"، حيث يستطيع فيه طلابك
تصفية نزاعاتهم. فإذا نشب صراع بين طالبين، فاطلب منهما الذهاب لهذا الركن
ليناقشا الأمر ثم يعودا إليك في النهاية ليخبراك بالحل الذي توصلا إليه.

-
اطلب من الطلبة المتورطين في المشاجرة ملء استمارة خاصة بالسلوك. وتكون
هذه الاستمارة بمثابة سجل لحادثة المشاجرة يمكنك الاستعانة به عند لقائك
بآبائهم، كما أنها ستساعد الطلبة على إعادة التفكير في سلوكياتهم والعمل
على تعديلها.

- أرسل الطالب إلى مكان تهدأ فيه أعصابه. أخبر الطالب أنه
عندما يشعر بالإحباط وبأنه على وشك الانفجار بشكل انفعالي، فعليه أن يخبرك
بأنه بحاجة لمغادرة غرفة الدراسة. وأبلغه أنه يستطيع العودة إلى الغرفة
عندما يشعر بأنه قد أصبح أكثر تحكما بأعصابه. ولكن احرص على إفهام الطالب
أن هذا ليس إجراء تأديبيا.

- حاول أن تشغل الطالب بأنشطة تقلل من إثارة
سلوكه العدواني. فيمكنك أن تطلب منه حمل شيء ما أو فعل شيىء ما حينما
يستشعر في نفسه نزوعا لاستخدام يديه بشكل غير لائق أو عندما يشعر بأنه على
حافة الانفجار في نوبة غاضبة.

- خاطب رغبة الطالب في قبول وكسب حب
أقرانه. وانصحه بأن أفضل طريقة لكسب إعجاب زملائه تكون بأن يظهر أمامهم
قدرته على السيطرة على انفعالاته.

- تواصل مع الطالب. فقد يفقد الطالب
العدواني ثقته بمعلمه وينظر إليه كخصم أو عدو. حاول أن تكسب ثقته بعدة
طرق، كأن تخصص من وقت لآخر بضع دقائق تتحدث فيها معه حول اهتماماته
وهواياته.

- استشر المتخصصين وتشاور معهم, ويمكنك أن تطلب من الموجه
المدرسي توجيه النصح والإرشاد له، فقد يكون بحاجة لمن يوجهه بشان أسلوب حل
نزاعاته مع أقرانه والبحث عن أساليب سلوكية بديلة.

- كلف الطالب بأعمال
الخدمة الاجتماعية. إن تكليف الطالب بمهام تتضمن مساعدة الآخرين يمكن أن
تشجعه على التصرف بشكل أكثر تعاطفا وأقل عدوانية تجاه أقرانه. فيمكنك أن
تكلفه مثلا بمهمة تنظيم ألعاب للطلبة الأصغر سنا خلال فترات الراحة بين
الحصص الدراسية.

- تدبر إجراء الاختبارات اللازمة للطالب لمعرفة ما إذا
كان من ذوي الاحتياجات الخاصة. فمثل هذا الطالب قد يحتاج نوعا خاصا من
الإشراف الكامل والتوجيه الفردي الذي لا تستطيع إمداده به.

في حال
تطور السلوك العدواني إلى إيذاء أو تحرش بالإيذاء فمن الضروري أن تكون
متيقظا لملاحظة حدوث ذلك. وعلى الرغم من أنك قد لا ترى فعلا إحدى هذه
الحالات بنفسك - حيث أن الأطفال الذين يؤذون أقرانهم ماهرين في تعذيبهم
أثناء غياب البالغين - إلا أنه يمكنك رؤية آثار حدوثها، والطفل الذي تعرض
للتحرش بالإيذاء تظهر عليه الأعراض التالية:

أ. القلق والترقب أثناء التواجد داخل غرفة الدراسة.
ب. تكرر زياراته لعيادة المدرسة.
ج. تدهور مستواه الدراسي.
د. حالة حزن غير عادية وميل للانعزال عن أقرانه.
هـ. ظهور كدمات بجسده دون سبب.

كيف تواجه مشكلة الضرر والإيذاء والتحرش؟
يمكن للمعلم أن يواجه مشكلة الإيذاء والتحرش عند الطلاب بالوسائل التالية:
-
سارع باتخاذ الإجراء اللازم عند رؤية حالة من حالات الضرر أو السماع بها.
لا تدع الأمر يستمر ظنا منك أن الأطفال بحاجة لتعلم كيفية الدفاع عن
أنفسهم، فترك الحال على ما هو عليه قد يؤدي إلى معاناة الطالب، بدنيا
ونفسيا.

- تحدث مع الطالب المعتدي على انفراد. أعطه فرصة لشرح وتبرير
سلوكه، وتوقع منه العمل على تهوين أفعاله أو إلقاء اللوم على الضحية، فلا
يلجأ طالب لإرهاب الآخرين إلا لسبب نفسي ما، كرغبته في إعلاء مكانته
واكتساب السلطة والنفوذ على أقرانه، أو لتنفيس إحباطه الناجم عن مشاكله
المنزلية أو المدرسية. لذا، حاول أن تحدد الدافع الكامن خلف ميل الطالب
للتحرش بالآخرين حتى توفر له المساعدة اللازمة.

- سارع باتخاذ الإجراء
اللازم عند حدوث حالة إيذاء أخرى. كأن يُفصل الطالب مؤقتا من المدرسة، وفي
يوم عودته يجب إلزامه بإحضار والديه معه ليوقعا على إقرار يوافق فيه على
الامتناع عن السلوك العدواني بعد ذلك. ويجب أن يحدد هذا الإقرار السلوكيات
الممنوعة بشكل دقيق مع توضيح العقوبات التي سيتعرض لها الطالب إذا لم
يلتزم بشروط الاتفاق.

- اعتن بأمر الضحية. فالطالب المعتدى عليه يحتاج
لعنايتك. اسأل الضحية عما حدث وأنصت إليه بعطف واهتمام، وشجعه على إخبارك
بأية أحداث أخرى يتعرض لها، وأكد له أنك لن تدخر وسعا في منع حدوثها، ثم
قم معه بتمثيلية يتدرب خلالها على ما يمكنه قوله أو فعله حتى تعزز لديه
ثقته بنفسه عندما يواجه مثل تلك المواقف.

- أجر مسحا عاما عن ظاهرة
الضرر والإيذاء والتحرش بين طلابك. قد تساعدك نتائج هذا المسح على قياس
مدى انتشار وأنواع الحالات التي تحدث، إلى جانب تحديد أماكن حدوثها. ويمكن
بالطبع إجراء هذا المسح على مستوى المدرسة ككل حتى يكون مقياسا نقيم في
ضوئه مدى تأثير أية برامج نتبعها للتقليل من حدوث ذلك بالمدرسة.

-
اعقد اجتماعا داخل غرفة الدراسة لمناقشة المشكلة. تحدث مع طلابك عن ماهية
الإضرار والإيذاء والتحرش مع إعطاء أمثلة من عندك أو من عند الطلاب،
ويمكنك كتابة ذلك على السبورة، وعليك أيضا مناقشة إحساس الطالب الذي يتعرض
للترويع، مع كتابة ذلك أيضا على السبورة. واسأل طلبتك عما يمكن أن يفعلوه
إذا شاهدوا طالبا آخر يتعرض للترويع. وشجعهم على اتخاذ الخطوات اللازمة
لإيقاف ذلك.

- وجه اهتمامك نحو الطلبة المنعزلين عن أقرانهم. في أغلب
الأحيان يأتي الطلاب المنعزلون على قائمة الإستهداف، وذلك من خلال الاتفاق
مع الطلاب المحبوبين على دعوة أقرانهم المنعزلين لمشاركتهم أنشطتهم. وقد
يحتاج هؤلاء مساعدتك لتعليمهم ما يجب أن يقولوه أو يفعلوه عند التواصل مع
زملائهم.

- شجع الطلاب على التعامل بلطف ومودة فيما بينهم. يمكن أن
تكرّم مثل هؤلاء الطلبة بمنحهم شهادات تقدير أو جوائز في اجتماعات
المدرسة. ولعل أهم خطوة في تعليم الأطفال كيفية معاملة بعضهم البعض
باحترام، أن تكون أنت نفسك مثالا يحتذى به في سلوكك ومعاملاتك. وهذا يعني
أن تتجنب، مثلا: السخرية من الطلبة وإهانتهم.

- اقترح على مدرستك وضع
سياسة لمواجهة المشكلة مع مناقشة الطرق اللازمة للوقاية منها، ووضع قائمة
بالعقوبات التدريجية التي يمكن تطبيقها على مرتكبي هذه الأعمال.

-
استعن بالأخصائيين التربويين الخبراء والأطباء النفسيين والأخصائيين
الاجتماعيين المدرسيين في كل حالة من الحالات التى يصعب التعامل معها


والمشكلة التي أواجهها في كل المدارس أن الفئة الأكبرفي المدرسةلاتسمع إلا صدى صوتها فقط ولا تستوعب أي نقاش يهدف للإفاده والإستفاده وينتهي طرح أي موضوع للنقاش لجدل عقيم






كما أني أوافق الرأي أم الحنون فإبحثي عزيزتي الطالبه عن قدوة حسنة .







مارايكم بالطالبة المشاغبة Al7jaz-1255470422انا لا ادعي انني علي صواب ولا الأخرين علي خطأ بل اقول ان رأيّ ورأي الأخرين قابل للصواب والخطأمارايكم بالطالبة المشاغبة Al7jaz-1255470422
____________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدى فيفاء

avatar


عدد المساهمات : 11
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2009 9:55 pm

jتعقيباً على ماكتبتا الأخوات وإضافة لما كتبته لاننسى أن مدارسنا تفتقر لأهم مقومات البيئة المدرسية الجاذبة والمحفزة فلا فصول مريحة ولا ساحات خارجية ولا مصادر تعلم معينة وطاردة للملل فأين تفرغ الطالبة طاقتها سوى في الخروج من الفصل والتجول في أرجاء المدرسة وطرقاتها والمعلمات أعانهن الله في صراع معهن .. هذا ما يجعلنا نلتمس للطالبة الأعذار فمرحلتهن العمرية تقتضي منا الصبر والتسامح وأن نعمل جاهين لإيجاد البدائل المناسبة

عندما أقارن بين حال طالباتنا وطالبات المدن الأخرى أرى كيف أن مسؤوليتنا جسيمة لنسخر الامكانات لصالح الطالبة

اسأل الله الأجر والمثوبة لكل معلمة صابرة محتسبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ركن هادئ
مشرف قسم
مشرف قسم
ركن هادئ


القلم المميز
الجنسية : سعودية
عدد المساهمات : 3130
نقاط : 6017
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
الموقع : على الارض
العمل : التأمل
المزاج : الحمدلله

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالخميس أكتوبر 15, 2009 4:02 am

بيئة مدرسية جذابه محفزة ربما كان هذا سبب


لكن كم هي عدد المدارس الأقل تهيئة من مدارسنا كمدارس جبال بالغازي ومدرسة (........ ) لكنهن ينعمن بهدوء طالباتها


ولاحظي بنفسك كلما زاد أنفتاح منطقة معينه من ناحية الإطلاع على وسائل الإعلام الفضائية التي لم يحسن أستخدامها زادت مشاكل طالباتها سواء في سهل أو جبل أو وادي مدرسة مهيئة للدراسة أم غير مهيئه


لذا أوافقك الرأي بأن مدارسنا تحتاج لتهيئة للتغلب على عدوانية الطالبه لكن ليست من الناحية الشكليه فحسب بل من الناحية التوعوية وهذا هو الأساس فنحن نحتاج لخبرة في فن التعامل مع هؤلاء وهذه الخبرة لاتكتسب إلا بالتجربه





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حالمةالشهادة
عضو مميز
عضو مميز
حالمةالشهادة


الابداع
الجنسية : مارايكم بالطالبة المشاغبة 1000533578
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 2038
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
المزاج : مبسوطة

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالخميس أكتوبر 15, 2009 4:33 am

مارايكم بالطالبة المشاغبة 248297 بصراااااااااااااااااااحة انا اؤيد كلام صدى فيفاء

لان الفصل طفش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشامخة

الشامخة


الجنسية : مارايكم بالطالبة المشاغبة 1000533578
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2009 4:11 am



  • لانسى فبل كل هذا الدعاء لطالباتناء بالهداية والصلاح
  • لندعوا جميعا بقلب صادق بالدعاء الذي هز السماء((ياودود يا ودود ياذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعال لما يريد اسالك بنور وجهك الذي ملا اركان عرشك واسالك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلفك واسالك برحمتك التي وسعت كل شي)) ان تهدي طالبتنا لمافيه صلاح امورهن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حالمةالشهادة
عضو مميز
عضو مميز
حالمةالشهادة


الابداع
الجنسية : مارايكم بالطالبة المشاغبة 1000533578
عدد المساهمات : 1000
نقاط : 2038
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
المزاج : مبسوطة

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2009 6:40 am

مارايكم بالطالبة المشاغبة Al7jaz-1255646101
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحنون
عضو لامع
عضو لامع
أم الحنون


عدد المساهمات : 400
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2009 1:06 am

اثريتم الموضوع
الجميع عليهم مسؤوليات ، تبدأ بالطالبة ثم المعلمة فالمديرة فالبيئة المدرسية
لكن الذكي من يوظف امكاناته للوصول الى أفضل النتائج

مارايكم بالطالبة المشاغبة Al7jaz-1255971788
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت عن1000رجال

بنت عن1000رجال


الجنسية : مارايكم بالطالبة المشاغبة 1000533578
عدد المساهمات : 41
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
العمل : النوم

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2009 1:09 pm

شكرا ع موضوعك اختي وانااويــــــــــــــــد كلام صدى
وموكل مشاغبه تعتبر مهمله بالعكس بعض الطالبات المؤدبات مهملات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة jeWel
عضو لامع
عضو لامع
فراشة jeWel


الجنسية : مارايكم بالطالبة المشاغبة 1000533578
عدد المساهمات : 965
نقاط : 1284
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

مارايكم بالطالبة المشاغبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مارايكم بالطالبة المشاغبة   مارايكم بالطالبة المشاغبة Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 2:54 am

شكرا حالمه ع الموضوع الرائع

وانا ايضا اوايد كلام صدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مارايكم بالطالبة المشاغبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: النقاشات الجادة-
انتقل الى: