أهلاً ومرحبا بك عزيزي الزائر.نرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
أهلاً ومرحبا بك عزيزي الزائر.نرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 375 بتاريخ الأربعاء يناير 04, 2012 5:20 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ركن هادئ - 3130
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_lcapمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Voting_barمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_rcap 
صمتي أمل - 1904
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_lcapمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Voting_barمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_rcap 
أحساس الورد - 1658
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_lcapمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Voting_barمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_rcap 
عاشقة الورد - 1392
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_lcapمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Voting_barمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_rcap 
حالمةالشهادة - 1000
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_lcapمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Voting_barمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_rcap 
فراشة jeWel - 965
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_lcapمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Voting_barمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_rcap 
just4jewel - 854
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_lcapمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Voting_barمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_rcap 
dreams - 846
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_lcapمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Voting_barمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_rcap 
الفيفية - 811
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_lcapمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Voting_barمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_rcap 
بسووومة - 684
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_lcapمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Voting_barمدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Vote_rcap 
المواضيع الأخيرة
» ~× اي شيء يدور بخواطركم..لنصل إلى المليون ×~
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالإثنين يونيو 17, 2013 5:22 am من طرف ركن هادئ

» ~* دليل معلم علوم ثالث متوسط مطور ف1 *~
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالسبت نوفمبر 24, 2012 2:17 pm من طرف فهدبن الراشد

» درس فوتوشوب >>>من إعدادي
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالثلاثاء أكتوبر 30, 2012 8:20 am من طرف الاكحل

» جاء العيد قبل العيد
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2012 7:18 pm من طرف خطوط الضوء

» " السلام عليكم "
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2012 7:14 pm من طرف خطوط الضوء

» مشروع مطعم المدرسة من ثانوية فيفاء الأولى
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالخميس يونيو 07, 2012 5:44 pm من طرف طالبه مهستره

» التغذية السليمة . صور
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالخميس يونيو 07, 2012 5:36 pm من طرف طالبه مهستره

» وما من كاتب ٍ الا سيفنى ويبقى الدهر ما كتبت يداه ٌ؟؟
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالأربعاء مايو 30, 2012 10:43 pm من طرف Sylvester

» سؤال للواثقين((( فقط)))
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالأربعاء مايو 23, 2012 1:58 am من طرف ركن هادئ

» الرسم على الجدران بأيدي طالبات ثانوية فيفاء الأولى
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالسبت أبريل 28, 2012 7:35 pm من طرف 和也神

» برنامج PhotoInstrument 4.3.450 لتلوين الصور وتنقيتها و إزالة الشوائب منها
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالخميس أبريل 26, 2012 4:23 am من طرف 和也神

» العملاق VMware Workstation 7.1.3 لإضافة أكثر من نظام وهمي بإصداره الجديد
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالثلاثاء أبريل 24, 2012 3:15 am من طرف 和也神

» مبارك الترشيح لجميع المتميزات يا dreams
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالخميس أبريل 19, 2012 9:43 pm من طرف jood al-emraa

» لابتوب للمركز الأول وجوائز آخرى جوائز ثانوية فيفاء الأولى
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالجمعة أبريل 13, 2012 10:43 pm من طرف dreams

» انا اقول حرف وانت قول ثلاث اشياء تبدا بنفس الحرف
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالخميس أبريل 05, 2012 7:30 am من طرف looolooo

» اسئلة تمر عليك دوم وما عمرك فكرت بسببها؟؟؟
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالجمعة مارس 23, 2012 3:12 am من طرف رحيق الجنة

» كذا ينفع مع الحريم لوووووووول
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالجمعة مارس 23, 2012 2:50 am من طرف رحيق الجنة

» كيــــ؟ـــــف تقي نفسك من ((المعااصي))
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالثلاثاء مارس 20, 2012 6:42 pm من طرف رحيق الجنة

» سجل الدروس العملية للكيمياء مريح جداً
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالسبت مارس 17, 2012 12:33 am من طرف وريثة هتلر

» ^ـــ^همسات أبتسامة^ـــ^
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالسبت مارس 17, 2012 12:26 am من طرف وريثة هتلر

» تعامل مع الأخرين كالقنافذ
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 2:39 am من طرف وريثة هتلر

» ماذا لو اعتصمت بك نملة ؟!.
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 3:54 pm من طرف Sylvester

» ¨°o.O (لا أرى.. لا أسمع .. لا أتكلم !!! ) O.o°¨
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالأحد يناير 29, 2012 10:28 am من طرف Sylvester

» عمرك بقوة ذاكرتك
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالإثنين يناير 23, 2012 5:12 am من طرف Sylvester

» مدونتي×|متنفس روح|×~ لـ ~×|صمتي أمل|× ..
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالثلاثاء يناير 17, 2012 8:39 pm من طرف صمتي أمل

» اصنَعْ منْ تجاربِ الآخَرينَ إنجاز ..
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 7:39 pm من طرف صمتي أمل

» جبل صماد.. نماذج من ملف ( البورتوفوليو) لمادة الرياضيات لطالبات الصف الأول متوسط
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 12:56 am من طرف متربع بعرش قلبي

» معلومه إسلآميه
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 9:41 pm من طرف صمتي أمل

» نبضآت نبــويه ..
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 9:37 pm من طرف صمتي أمل

» عيد أضحى مبآرك ..
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 9:23 pm من طرف صمتي أمل


 

 مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ركن هادئ
مشرف قسم
مشرف قسم
ركن هادئ


القلم المميز
الجنسية : سعودية
عدد المساهمات : 3130
نقاط : 6017
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
الموقع : على الارض
العمل : التأمل
المزاج : الحمدلله

مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Empty
مُساهمةموضوع: مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة   مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالسبت سبتمبر 19, 2009 12:15 pm

مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة

م.حمد العصيدان

يهل علينا العام الدراسي الجديد وفي وجهه عقبة كؤود قد تعرقل من خطة سيره وتحقيق منهجيته، إنفلونزا الخنازير، التي يكمن خطرها في قابليتها للانتشار بين البشر، مما يجعل من التجمعات فرصة سانحة لمزيد من الإصابات.

تعالت أصوات بتأجيل العام الدراسي وأصوات أخرى لم تأبه لهذه الأصوات ولم تقبل خيار التأجيل، والمطالبون بالتأجيل يهدفون في المقام الأول الحفاظ على صحة أبنائنا الطلبة في كافة المراحل العمرية، خاصة طلبة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية بوصفهم أقل مناعة ضد المرض، والرافضون للتأجيل يرون في ذلك تأخيرًا لمسيرة التعليم والعمل التربوي، يبقى الصوت الهادئ الحريص على أن تسير المسيرة في اتجاهها الصحيح بما يضمن سلامة أبنائنا الطلبة والتي تعني السلامة للمجتمع بأسره، واستتباب الدوام الدراسي في موعده وخطته الموضوعة، وتلك هي المعادلة الصعبة.

ربما كانت هناك لقاحات متوافرة تعطى للخنازير لتمنع إصابتها بالانفلونزا، ولكن لا يوجد لقاح حتى الآن يحمي البشر من إنفلونزا الخنازير رغم أن مراكز السيطرة على المرض والوقاية الأميركية تضع صيغة لأحدها. ولقاح الإنفلونزا الموسمية ينجح في تقديم حماية جزئية ضد إنفلونزا الخنازير «أتش 3 إن 2»، لكن لا يوجد لفيروسات «أتش 1 ان 1» مثل اللقاح المتداول حاليا. وهذا ما يزيد الأمر تعقيدًا.

وهنا أطرح بعض المقترحات التي تساهم في تطويق الأزمة واحتواء الموقف:

أولاً: هناك مسؤولية قومية على عاتقنا جميعًا في تجنيب أبنائنا ويلات هذا الوباء، فالحكومة ليست وحدها المسؤولة، بل كل مواطن من ربات المنازل حتى د.هلال الساير، المسؤولية جماعية.

ثانيًا: صحة أبنائنا فوق أي اعتبارات أخرى، فقرار التدرج في الدوام المدرسي خطوة أولى نحو احتواء الأزمة المفروضة علينا قدرًا، لكن في حالة ظهور بوادر تفش وبائي في الوسط الطلابي فالتوقف الفوري دون منازعة في ذلك.

ثالثًا: أقترح تدشين قنوات تلفزيونية أرضية كي تكون متاحة للجميع، تعرض للمناهج الدراسية عرضًا وافيًا، بما يحقق الأهداف التربوية من العملية التعليمية، وأظن أن تجربة الشقيقة مصر في وجود قنوات تعليمية في هذا المجال تجربة ناجحة.

رابعًا: الاحتياطات الطبية الصارمة وتوفير الخدمة الصحية من خلال طاقم الصحة المدرسية والتنسيق مع مرافق وزارة الصحة لضمان سلاسة الإجراءات في الاكتشاف المبكر للحالات وتنظيم إحالتها للمستشفيات عند الحاجة، على أن يتم ذلك تحت إشراف لجنة عليا يلزم تشكيلها بين «الصحة والتربية» والتي تملك من الصلاحيات الإدارية والخبرات البشرية ما يجعلها قادرة على التصرف الفوري الرشيد والفعال لاحتواء أي حالة مصابة وعزلها تمامًا،

خامسًا: هذه المتطلبات تستلزم توعية شعبية ودورات تدريبية تتناسبان مع حجم الحدث، فالتوعية الشعبية عبر وسائل الإعلام والمساجد بالمرض وأعراضه ووسائل الوقاية والعادات الصحية المتبعة مثل الغسل الجيد للأيادي بالماء والصابون كلما أمكن، وتغطية الأنف والفم عند العطس أو الكحة، وبقية مهارات مكافحة العدوى الأخرى، وإعداد النشرات والمطويات والملصقات عن الانفلونزا وطرق الوقاية منها،

سادسًا: المدارس الأجنبية والخاصة ملتزمة بتلك الخطط والتوجهات، ومن الغريب جدًا أن نسمع صوت مديري تلك المدارس يردد أنهم غير ملزمين بقرارات «التربية» وتوجهاتها، وكأن الطلبة الذين يضخ أولياء أمورهم مبالغ ضخمة في جيوب هؤلاء ليسوا من المواطنين،

سابعًا: بخصوص تعليق الدراسة، إما تعليق كردة فعل: بسبب أن كثيرًا من الطلبة لوحظ عليهم ارتفاع في درجة الحرارة وهم في المدرسة بالرغم من اتخاذ كل الاحتياطات الوقائية، وبذلك لم يكن في الإمكان أن يتم الاستمرار في العمل المعتاد بالمدرسة. أو تعليق استباقي: وذلك للمساهمة في التقليل من انتشار فيروس الانفلونزا وهذا الأسلوب ينصح به عندما يسبب فيروس الانفلونزا حالات مرضية شديدة في جزء واضح من الفئات الطلابية المصابة به. ومن واقع الاستفادة بخبرات الآخرين،

ثامنًا: توفير عقار الـ«تاميفلو» بكميات تسمح بتطعيم كل الطلبة والإسراع بجلب أي عقار يتم الإعلان عنه مهما كلفت هذه الخطوة من ميزانيات مالية.

تاسعًا: خطوة تنظيمية في مناهج الدراسة وطرق تعاطي المعلومة، لأننا مطالبون بالمحافظة على صحة الطلبة قبل أن نلقنهم المعلومة، فأصبح من الأمور اللازمة تقليل كثافة الفصول إلى أقل عدد ممكن، واذا كنا لا نستطيع ان نلغي الدراسة، إذن فلن يكون أمامنا غير تقليل الكثافة فى الفصول كخطوة جيدة لتقليل الاختلاط والتزاحم، إلى جانب تقليل المناهج وإزالة الحشو منها،

عاشرًا: التخطيط والتنسيق مع الوزارات والهيئات الأخرى بجوار وزارتي الصحة والتربية (منظومة المواجهة الجماعية):

- وزارة الداخلية لتطبيق إجراءات الحجر الصحى على القادمين من الدول الأخرى.

- استعداد وزارة التعليم العالى والمستشفيات الجامعية لمواجهة الجائحة بعمل خطط على مستوى المستشفيات الجامعية.

- وزارة النقل لوضع خطة لتنظيف وتطهير وسائل النقل والمواصلات المختلفة.

- الإسكان للاستعداد لمواجهة الجائحة واستمرار عمل المرافق الحيوية أثناء الأزمة.

- الإعلام: بالتوعية والمصارحة الشفافة والقيام بدور الوسيط بين وزارتي التربية والصحة وأولياء الأمور. نحن بحق أمام أزمة كبيرة تستلزم إخلاصًا في العمل وتضافرًا في الجهود عسى أن تمر رياح الأزمة والوطن الغالي بخير وسلام وأمان.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحنون
عضو لامع
عضو لامع
أم الحنون


عدد المساهمات : 400
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة   مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Emptyالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 12:36 am

مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة Al7jaz-1253550898
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدارسنا والإنفلونزا.. المعادلة الصعبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس بسيط لكتابة المعادلة الكيميائية بالفوتوشوب
» ~× أكتشف نفسك :: وطور ذاتك ×~
» فنون وأسرار في التعامل مع ذوي الشخصيات الصعبة
» توأم سيامي في مدارسنا,مطلوب تدخل د.الربيعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: النقاشات الجادة-
انتقل الى: