أهلاً ومرحبا بك عزيزي الزائر.نرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
أهلاً ومرحبا بك عزيزي الزائر.نرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 375 بتاريخ الأربعاء يناير 04, 2012 5:20 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ركن هادئ - 3130
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_lcapالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Voting_barالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_rcap 
صمتي أمل - 1904
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_lcapالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Voting_barالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_rcap 
أحساس الورد - 1658
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_lcapالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Voting_barالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_rcap 
عاشقة الورد - 1392
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_lcapالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Voting_barالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_rcap 
حالمةالشهادة - 1000
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_lcapالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Voting_barالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_rcap 
فراشة jeWel - 965
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_lcapالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Voting_barالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_rcap 
just4jewel - 854
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_lcapالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Voting_barالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_rcap 
dreams - 846
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_lcapالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Voting_barالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_rcap 
الفيفية - 811
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_lcapالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Voting_barالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_rcap 
بسووومة - 684
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_lcapالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Voting_barالزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Vote_rcap 
المواضيع الأخيرة
» ~× اي شيء يدور بخواطركم..لنصل إلى المليون ×~
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالإثنين يونيو 17, 2013 5:22 am من طرف ركن هادئ

» ~* دليل معلم علوم ثالث متوسط مطور ف1 *~
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالسبت نوفمبر 24, 2012 2:17 pm من طرف فهدبن الراشد

» درس فوتوشوب >>>من إعدادي
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالثلاثاء أكتوبر 30, 2012 8:20 am من طرف الاكحل

» جاء العيد قبل العيد
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2012 7:18 pm من طرف خطوط الضوء

» " السلام عليكم "
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2012 7:14 pm من طرف خطوط الضوء

» مشروع مطعم المدرسة من ثانوية فيفاء الأولى
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالخميس يونيو 07, 2012 5:44 pm من طرف طالبه مهستره

» التغذية السليمة . صور
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالخميس يونيو 07, 2012 5:36 pm من طرف طالبه مهستره

» وما من كاتب ٍ الا سيفنى ويبقى الدهر ما كتبت يداه ٌ؟؟
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالأربعاء مايو 30, 2012 10:43 pm من طرف Sylvester

» سؤال للواثقين((( فقط)))
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالأربعاء مايو 23, 2012 1:58 am من طرف ركن هادئ

» الرسم على الجدران بأيدي طالبات ثانوية فيفاء الأولى
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالسبت أبريل 28, 2012 7:35 pm من طرف 和也神

» برنامج PhotoInstrument 4.3.450 لتلوين الصور وتنقيتها و إزالة الشوائب منها
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالخميس أبريل 26, 2012 4:23 am من طرف 和也神

» العملاق VMware Workstation 7.1.3 لإضافة أكثر من نظام وهمي بإصداره الجديد
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالثلاثاء أبريل 24, 2012 3:15 am من طرف 和也神

» مبارك الترشيح لجميع المتميزات يا dreams
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالخميس أبريل 19, 2012 9:43 pm من طرف jood al-emraa

» لابتوب للمركز الأول وجوائز آخرى جوائز ثانوية فيفاء الأولى
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالجمعة أبريل 13, 2012 10:43 pm من طرف dreams

» انا اقول حرف وانت قول ثلاث اشياء تبدا بنفس الحرف
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالخميس أبريل 05, 2012 7:30 am من طرف looolooo

» اسئلة تمر عليك دوم وما عمرك فكرت بسببها؟؟؟
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالجمعة مارس 23, 2012 3:12 am من طرف رحيق الجنة

» كذا ينفع مع الحريم لوووووووول
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالجمعة مارس 23, 2012 2:50 am من طرف رحيق الجنة

» كيــــ؟ـــــف تقي نفسك من ((المعااصي))
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالثلاثاء مارس 20, 2012 6:42 pm من طرف رحيق الجنة

» سجل الدروس العملية للكيمياء مريح جداً
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالسبت مارس 17, 2012 12:33 am من طرف وريثة هتلر

» ^ـــ^همسات أبتسامة^ـــ^
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالسبت مارس 17, 2012 12:26 am من طرف وريثة هتلر

» تعامل مع الأخرين كالقنافذ
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 2:39 am من طرف وريثة هتلر

» ماذا لو اعتصمت بك نملة ؟!.
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 3:54 pm من طرف Sylvester

» ¨°o.O (لا أرى.. لا أسمع .. لا أتكلم !!! ) O.o°¨
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالأحد يناير 29, 2012 10:28 am من طرف Sylvester

» عمرك بقوة ذاكرتك
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالإثنين يناير 23, 2012 5:12 am من طرف Sylvester

» مدونتي×|متنفس روح|×~ لـ ~×|صمتي أمل|× ..
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالثلاثاء يناير 17, 2012 8:39 pm من طرف صمتي أمل

» اصنَعْ منْ تجاربِ الآخَرينَ إنجاز ..
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 7:39 pm من طرف صمتي أمل

» جبل صماد.. نماذج من ملف ( البورتوفوليو) لمادة الرياضيات لطالبات الصف الأول متوسط
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 12:56 am من طرف متربع بعرش قلبي

» معلومه إسلآميه
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 9:41 pm من طرف صمتي أمل

» نبضآت نبــويه ..
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 9:37 pm من طرف صمتي أمل

» عيد أضحى مبآرك ..
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 9:23 pm من طرف صمتي أمل


 

 الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صمتي أمل
مشرف قسم
مشرف قسم
صمتي أمل


الابداع والتميز
الجنسية : انثى
عدد المساهمات : 1904
نقاط : 3860
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
الموقع : بين السماء و الأرض
العمل : deeds management
المزاج : RELAX

الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Empty
مُساهمةموضوع: الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة   الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة Emptyالأربعاء سبتمبر 29, 2010 3:00 pm


الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة

إن الرؤية المشتركة في تربية الأبناء تستلزم من الزوجين التعرف على طبيعة المرحلة العمرية الموجود فيها الابن ونوع هذا الابن لأن كل مرحلة عمرية لها خصائصها ومميزاتها التي تميزها عن غيرها، ولها أيضًا مطالبها التي تختلف عن غيرها من المراحل.

فمثلاً مرحلة الطفولة لها خصائص ومطالب تختلف عن مرحلة المراهقة، وكذلك الولد يختلف عن البنت في الخصائص ومراحل النمو، ومن حسن رعاية الزوجين للأبناء التعرف على ما ذكرنا لتحقيق التربية المنشودة والصحة النفسية للأبناء والبنات.



جوانب تربية الأبناء:

وتربية الأبناء تكون في عدة جوانب هي:

1ـ التربية الإيمانية:ومن أمثلة الأمور الواجب الاعتناء بها

* تعليم الأبناء مبادئ العقيدة الإسلامية.

* تعليمهم الحلال والحرام.

* أمرهم بالعبادات وهم في سن السابعة 'مروا أولادكم بالصلاة لسبع' ومن يهمل في تعليم أولاده في هذا السن فهو مقصر آثم في حق أولاده.

* تأديبهم على حب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصحابته الكرام.

* تعويدهم على قراءة القرآن وفهمه والعمل به.

* غرس روح المراقبة لله تعالى فيهم 'أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك'.



2ـ التربية الخلقية: وتكون بـ:

* الحث على الأخلاق الفاضلة 'إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق'.

* التحذير من سيئ الأخلاق: كالكذب والسرقة والشتائم والتقليد الأعمى ..



3ـ التربية الجسمية: وتتمثل في:

* اتباع القواعد الصحية.

* تعويد الولد على الرياضة 'العقل السليم في الجسم السليم'.

* التغذية المتوازنة السليمة.

* تعويد الولد على الاقتصاد في الإنفاق وعدم الإسراف.

* معالجة الأمراض بالتداوي.



4ـ التربية العقلية: وتتمثل في:

* تعليم الأطفال في مرحلة الطفولة الأولى [الحضانة].

* تمرين الولد على إعمال الذهن.

* تبصير الطفل بأهمية العلم وفضله.

* القراءة المفيدة والاطلاع تساعد على تكوين شخصية الابن.



5ـ التربية والنفسية:

وتكون برعاية الطفل وإحاطته بالحب والدفء والعلاقات المتوازنة بين المكافأة والعقاب فإن أحسن أثيب وإن أخطأ عوقب ولكن برفق وبدون أذى وإن ظهرت عنده أعراض لبعض المشاكل النفسية كالخجل والخوف والشعور بالنقص، أو الغضب، فعلى الزوجين معرفة الأسباب ومحاولة البحث عن حل يناسب المرحلة العمرية ونوع الابن [بنت أو ولد] وسؤال المتخصصين في ذلك للوصول به إلى بر الأمان وتحقيق الصحة النفسية والتربية السليمة.



6ـ التربية الاجتماعية: وتتمثل في:

الأخوة والرحمة والإيثار والعفو والجرأة، وأيضًا مراعاة حقوق الآخرين مثل حق الأبوين، والأرحام، والجيران، والمعلم، والصديق، والكبير.

وأيضًا تعليمه الآداب الاجتماعية مثل:

آداب الطعام والشراب، والسلام، والاستئذان، والمجلس، والحديث، والمزاح، وعيادة المريض، والتعزية، والعطاس والتثاؤب.



7ـ التربية الجنسية: وتتمثل في:

أدب الاستئذان، وأدب النظر، ومما ينبغي في هذا الموضوع تجنيب الأولاد الإثارة الجنسية وذلك يكون بالرقابة الداخلية والخارجية، وسد الذرائع الموصلة إلى الإثارة الجنسية بكل أشكالها المقروءة المسموعة والمرئية، ولكن يراعي إعطاء المعلومات للأبناء بما يتناسب مع أعمارهم والإجابة على أسئلتهم إجابة علمية وشافية في نفس الوقت.

الوسائل العلمية [المؤثرة] لتربية الأولاد:
وهنا علينا أن نقف لنذكر كيف نحقق الجوانب السابقة ، ولتطبيق ما ذكرنا فإن هناك عدة وسائل تعرف بوسائل التربية المؤثرة وهي:

1ـ التربية بالقدوة:

فالطفل حين يجد من أبويه ومربيه القدوة الصالحة فإنه يتشرب مبادئ الخير ويتطبع على أخلاق الإسلام، والتربية بالقدوة تكون بقدوة الأبوين، وقدوة الرفقة الصالحة، وقدوة المعلم، وقدوة الأخ الأكبر، وربط الولد بصاحب القدوة العظيم رسولنا صلى الله عليه وسلم، يقول سعد بن أبي وقاص: 'كنا نعلم أولادنا مغازي رسول الله كما نعلمهم السورة من القرآن'.

2ـ التربية بالعادة:

إذا توفر للطفل عامل التربية وعامل البيئة مع الفطرة السليمة المولود بها فإن ذلك له أثره الطيب ونشأته النشأة الصحيحة والتربية بالعادة تكون بالتقليد والتعويد كما ذكرنا في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم 'مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر' وأيضًا: 'علموا أولادكم وأهليكم الخير وأدبوهم'.

وفي ذلك يقول الإمام الغزالي رحمه الله في إحيائه: في تعويد الولد خصال الخير:
'والصبي أمانة عند والديه وقلبه الطاهر جوهرة نفيسة، فإن عود الخير وعلمه نشأ عليه وسعد في الدنيا والآخرة، وإن عود الشر وأهمل إهمال البهائم شقي وهلك .. وصيانته بأن يؤدبه ويهذبه، ويعلمه محاسن الأخلاق'.

3ـ التربية بالموعظة:

والقرآن الكريم ملئ بالآيات التي تتخذ أسلوب الوعظ أساسًا لمنهج الدعوة وطريقًا إلى الوصول لإصلاح الأفراد، وفي سورة لقمان خير شاهد على ما نقول يقول الله تعالى: {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لاِبْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان:13] ويتجدد أسلوب الوعظ على حسب الظروف ومقتضيات الأحوال، فمرة يذكر المربى الولد بالتقوى، ومرة يحض على النصح، ويغري أحيانًا بالترغيب، وفي موطن آخر يلجأ إلى أسلوب التهديد، وهكذا حسب الأحوال.



4ـ التربية بالملاحظة:

ويقصد بها أن يلحظ المربى ولده ويلاحقه ويلزم أدبه ويراقب حركاته وسكناته، فإذا أهمل حقًا أرشده إليه، وإذا رأى منه منكرًا نهاه عنه، وإذا فعل معروفًا شكر له صنيعه يقول صلى الله عليه وسلم: 'والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها'. فإن لم تكن هناك ملاحظة فإن الولد سينزع لا محالة إلى الانحراف والانحلال والهلاك المحقق، فكن مع ولدك أيها المربي أينما توجه، كن معه بنفسك، بفكرك، باهتمامك، لاحظه في إيمانه وفي أخلاقه وفي علمه وفي اجتماعه مع غيره، لاحظ نفسيته ومزاجه كل ذلك يرشدك إلى أحسن الطرق في التعامل معه وفي تربيته.



5ـ التربية بالعقوبة:

اللين والرحمة والرفق هي الأصل في معاملة الولد، وفي سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ما يؤكد على ملاطفة الأولاد ، ولكن في حال خطأ الولد فلا بد من استعمال العقوبة ليكون الولد متزنا نفسيًا وانفعاليًا، ولا بد أيضًا من التدرج في العقوبة.

وتأتي حكمة المربى في استعمال أساليب العقوبة واختيار الأصلح منها، فهذه الوسائل تفاوت بتفاوت الأولاد ذكاءً وثقافة وحساسية ومزاجًا، فمنهم من تكفيه الإشارة البعيدة ويرتجف لها قلبه، ومنهم من لا يردعه ذلك ! ومنهم من يصلحه الهجر، ومنهم من ينفعه التأنيب ، ومنهم من لا بد من تقريب العصا منه حتى يراها على مقربة فينزجر، ومنهم بعد ذلك فريق لا بد أن يحس لدغ العقوبة على جسمه لكي يستقيم.



والضرب له شروط، ولا يلجأ إليه إلا بعد استنفاد جميع الوسائل التأديبية، ولا يضرب المربي ولده في حالة الغضب الشديد مخافة إلحاق الضرر بالولد، ولا يضرب الوجه أو الصدر أو البطن، والتدرج أيضًا في شدة الضرب من الأقل شدة إلى الأكثر، والتدرج في عدد مرات الضرب على اليدين أو الرجلين ولا يضرب الولد قبل عشر سنوات 'واضربوهم عليها وهم أبناء عشر'.

وإذا رأى المربي انصلاح حال ولده بعد العقوبة فعليه أن ينبسط له ويتلطف معه ويبش في وجهه ويشعره أنه ما قصد من العقوبة إلا صلاحه في الدنيا والآخرة هكذا كان نهج النبي صلى الله عليه وسلم واعلم أيها المربي أن التربية بالعقوبة سبب زجر الولد عن أسوأ الأخلاق وأن يكون عنده من الحساسية والشعور ما يردعه عن الاسترسال في الشهوات والمحرمات بعد ذلك، وبدونها يتمادى الولد في المفاسد والأخطاء.





وفق الله الجميع إلى أحسن الأخلاق

وهدى الزوجين إلى رؤية مشتركة لتربية الهدية الربانية التي منحهم الله إياها....

منقـــول للفـائده,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزوجان وجوانب تربية الأبناء ـ رؤية مشتركة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأبناء كإشارة حمراء أم خضراء ، وكأنّ الأب ابنٌ والابن أب " نصائح في تربية الأطفال
» أخطاؤنا في الحوار مع الأبناء
» هل الأعتذار ذل ومهانة ...أم حسن تربية واستقامة?
» ❤.. قصة الشاب و رؤية الله في الجنة .. ❤
» لاتستطيع رؤية الحل لأنك وسط المشكله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: النقاشات الجادة-
انتقل الى: