أهلاً ومرحبا بك عزيزي الزائر.نرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
أهلاً ومرحبا بك عزيزي الزائر.نرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 375 بتاريخ الأربعاء يناير 04, 2012 5:20 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ركن هادئ - 3130
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_lcap❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Voting_bar❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_rcap 
صمتي أمل - 1904
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_lcap❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Voting_bar❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_rcap 
أحساس الورد - 1658
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_lcap❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Voting_bar❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_rcap 
عاشقة الورد - 1392
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_lcap❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Voting_bar❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_rcap 
حالمةالشهادة - 1000
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_lcap❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Voting_bar❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_rcap 
فراشة jeWel - 965
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_lcap❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Voting_bar❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_rcap 
just4jewel - 854
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_lcap❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Voting_bar❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_rcap 
dreams - 846
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_lcap❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Voting_bar❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_rcap 
الفيفية - 811
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_lcap❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Voting_bar❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_rcap 
بسووومة - 684
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_lcap❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Voting_bar❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Vote_rcap 
المواضيع الأخيرة
» ~× اي شيء يدور بخواطركم..لنصل إلى المليون ×~
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالإثنين يونيو 17, 2013 5:22 am من طرف ركن هادئ

» ~* دليل معلم علوم ثالث متوسط مطور ف1 *~
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالسبت نوفمبر 24, 2012 2:17 pm من طرف فهدبن الراشد

» درس فوتوشوب >>>من إعدادي
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالثلاثاء أكتوبر 30, 2012 8:20 am من طرف الاكحل

» جاء العيد قبل العيد
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2012 7:18 pm من طرف خطوط الضوء

» " السلام عليكم "
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2012 7:14 pm من طرف خطوط الضوء

» مشروع مطعم المدرسة من ثانوية فيفاء الأولى
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالخميس يونيو 07, 2012 5:44 pm من طرف طالبه مهستره

» التغذية السليمة . صور
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالخميس يونيو 07, 2012 5:36 pm من طرف طالبه مهستره

» وما من كاتب ٍ الا سيفنى ويبقى الدهر ما كتبت يداه ٌ؟؟
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالأربعاء مايو 30, 2012 10:43 pm من طرف Sylvester

» سؤال للواثقين((( فقط)))
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالأربعاء مايو 23, 2012 1:58 am من طرف ركن هادئ

» الرسم على الجدران بأيدي طالبات ثانوية فيفاء الأولى
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالسبت أبريل 28, 2012 7:35 pm من طرف 和也神

» برنامج PhotoInstrument 4.3.450 لتلوين الصور وتنقيتها و إزالة الشوائب منها
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالخميس أبريل 26, 2012 4:23 am من طرف 和也神

» العملاق VMware Workstation 7.1.3 لإضافة أكثر من نظام وهمي بإصداره الجديد
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالثلاثاء أبريل 24, 2012 3:15 am من طرف 和也神

» مبارك الترشيح لجميع المتميزات يا dreams
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالخميس أبريل 19, 2012 9:43 pm من طرف jood al-emraa

» لابتوب للمركز الأول وجوائز آخرى جوائز ثانوية فيفاء الأولى
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالجمعة أبريل 13, 2012 10:43 pm من طرف dreams

» انا اقول حرف وانت قول ثلاث اشياء تبدا بنفس الحرف
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالخميس أبريل 05, 2012 7:30 am من طرف looolooo

» اسئلة تمر عليك دوم وما عمرك فكرت بسببها؟؟؟
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالجمعة مارس 23, 2012 3:12 am من طرف رحيق الجنة

» كذا ينفع مع الحريم لوووووووول
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالجمعة مارس 23, 2012 2:50 am من طرف رحيق الجنة

» كيــــ؟ـــــف تقي نفسك من ((المعااصي))
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالثلاثاء مارس 20, 2012 6:42 pm من طرف رحيق الجنة

» سجل الدروس العملية للكيمياء مريح جداً
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالسبت مارس 17, 2012 12:33 am من طرف وريثة هتلر

» ^ـــ^همسات أبتسامة^ـــ^
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالسبت مارس 17, 2012 12:26 am من طرف وريثة هتلر

» تعامل مع الأخرين كالقنافذ
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 2:39 am من طرف وريثة هتلر

» ماذا لو اعتصمت بك نملة ؟!.
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 3:54 pm من طرف Sylvester

» ¨°o.O (لا أرى.. لا أسمع .. لا أتكلم !!! ) O.o°¨
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالأحد يناير 29, 2012 10:28 am من طرف Sylvester

» عمرك بقوة ذاكرتك
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالإثنين يناير 23, 2012 5:12 am من طرف Sylvester

» مدونتي×|متنفس روح|×~ لـ ~×|صمتي أمل|× ..
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالثلاثاء يناير 17, 2012 8:39 pm من طرف صمتي أمل

» اصنَعْ منْ تجاربِ الآخَرينَ إنجاز ..
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 7:39 pm من طرف صمتي أمل

» جبل صماد.. نماذج من ملف ( البورتوفوليو) لمادة الرياضيات لطالبات الصف الأول متوسط
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 12:56 am من طرف متربع بعرش قلبي

» معلومه إسلآميه
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 9:41 pm من طرف صمتي أمل

» نبضآت نبــويه ..
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 9:37 pm من طرف صمتي أمل

» عيد أضحى مبآرك ..
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 9:23 pm من طرف صمتي أمل


 

 ❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الورد
مشرف قسم
مشرف قسم
عاشقة الورد


التميز
الجنسية : ❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى 1000533578
عدد المساهمات : 1392
نقاط : 1764
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: ❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى   ❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالإثنين مايو 03, 2010 1:59 am

نساء ٍ غيرن مجرى التاريخ

في العصر القديم والحديث

نساء مؤمنات

نساء ملكات وصنعات قرارات

نساء مفكرات وشاعرات

دخلنا كل مجالات الإبداع والفكر

السياسي والثقافي


وكان لهن دور إيجابي في التاريخ

نبداء بعون الله

متمنية المشاركة من الجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الورد
مشرف قسم
مشرف قسم
عاشقة الورد


التميز
الجنسية : ❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى 1000533578
عدد المساهمات : 1392
نقاط : 1764
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى   ❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالإثنين مايو 03, 2010 2:03 am

حواء..
من الطبيعي ان ابدأ بحواء زوج ادم عليه السلام فهي اول انثى خلقها الله
وقد خلقت حواء من ضلع ادم...
فلما خلق الله ادم وعلمه الاسماء كلها عاش ادم بالجنه زمنا غير معروفا وحيدا
وقد ذكر ان ادم لما عرضت عليه المخلوقات لم يأنس الى احدها وظل وحيدا
فانزل الله عليه النوم وخلق من ضلعه حواء واجلسها جنبه
فلما استيقظ سالته الملائكة من هذه ؟
قال: امرأة فسألوه ما اسمها ؟
قال : حواء فسألوه عن سبب تسميتها قال : لانها خلقت من حي
قالوا: ولماذا خلقها الله؟ قال: لتسكن الي واسكن اليها

وقد ارتكبت حواء الخطيئة مع ادم فهبطا من الجنة
ويذكر ان حواء ماتت بعد ادم عليه السلام

وحواء هي ام البشرية جمعاء!

وفي النهاية اورد لكم الايه 35 من سورة البقرة وفيها تذكر حواء دون تسميتها :“يا آدم اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الورد
مشرف قسم
مشرف قسم
عاشقة الورد


التميز
الجنسية : ❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى 1000533578
عدد المساهمات : 1392
نقاط : 1764
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى   ❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالإثنين مايو 03, 2010 2:04 am

خديجة بنت خويلد رضى الله عنها وارضاها

وهي خديجة ابنة خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة ابن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، وأمها فاطمة ابنة زيد بن الأصم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي .

ولدت قبل الفيل بخمس عشرة سنة.

وكانت خديجة امرأة حازمة شريفة لبيبة، مع ما أراد الله عز وجل بها من كرامته . وكانت تاجرة ذات شرف ومال، تستأجر الرجال في مالها وتضاربهم إياه بشيء تجعله لهم منه، وكانت قريش قوماً تجاراً، فلما بلغها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بلغها من صدق حديثه، وعظم أمانته، وكرم أخلاقه، بعثت إليه، فعرضت عليه أن يخرج في ما لها تاجراً إلى الشام، وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره من التجار مع غلام لها يقال له ميسرة، حتى قدم الشام، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل شجرة قريباً من صومعة راهب من الرهبان، فاطلع الراهب على ميسرة، فقال: من هذا الرجل الذي نزل تحت هذه الشجرة؟ فقال له ميسرة: هذا رجل من قريش من أهل الحرم، فقال له الراهب: ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي.

ثم باع رسول الله صلى الله عليه وسلم سلعته التي خرج بها، واشترى ما أراد أن يشتري، ثم أقبل قافلاً إلى مكة ومعه ميسرة. فلما رجعوا قال ميسرة يا محمد أنطلق إلى خديجة فأخبرها بما صنع الله لها على وجهك فإنها تعرف لك ذلك فتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى دخل مكة في ساعة الظهيرة وخديجة فيعلية لها فرأت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على بعيره وملكان يظلان عليه فأرته نساءها فعجبن لذلك ودخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فخبرها بما ربحوا في وجههم فسرت بذلك فلما دخل ميسرة عليها أخبرته بما رأت فقال ميسرة قدرأيت هذا منذ خرجنا من الشام.


الشريفة تتزوج أشرف خلق الله:

ولأن السيدة خديجة كانت امرأة حازمة جلدة شريفة مع ما أراد الله بها من الكرامة والخير وهي يومئذ أوسط قريش نسبا وأعظمهم شرفا وأكثرهم مالا ، كان كل قومها حريصا على الزواج منها، وقد طلبوها وبذلوا لها الأموال ولكن سيدة مثل خديجة كانت تبحث عن شرف أخر وعن جاه أخر ولا يمنعها ولا يوقفها مالا ولا سن فقد زرع الله فى قلبها حب الفتى القرشى، فأرسلت له من يخطبه له فكان هذا الحوار:
يا محمد ما يمنعك أن تتزوج ؟
فقال: ما بيدي ما أتزوج به
فقال: فإن كفيت ذلك ودعيت إلى الجمال والمال والشرف والكفاءة ألا تجيب؟
قال :فمن؟
قال : خديجة
قال: وكيف لي بذلك؟
قال :علي قال فأنا أفعل
فذهب الرسول فأخبرها فأرسلت إلى النبى محمد صلى الله عليه وسلم أن أحضر فى ساعة كذا وكذا.

و حضر النبى محمد صلى الله عليه وسلم فقالت السيدة خديجة: يا ابن عم إني قد رغبت فيك لقرابتك مني، وشرفك في قومك، وسلطتك فيهم، وأمانتك عندهم، وحسن خلقك، وصدق حديثك، ثم عرضت عليه نفسها، وكانت خديجة يومئذ أوسط نساء قريش نسبا، وأعظمهم شرفاً، وأكثرهم مالاً، كل قومها قد كان حريصاً على ذلك منها لو يقدر على ذلك ، فلما قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما قالت، ذكر ذلك لأعمامه، فخرج معه منهم حمزة بن عبد المطلب.

وأرسلت هى إلى عمها عمرو بن أسد ليزوجها فحضر ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمومته فزوجه أحدهم فقال عمرو بن أسد هذا البضع لا يقرع أنفه وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بن خمس وعشرين سنة وخديجة يومئذ بنت أربعين سنة.

كانت أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضى الله عنها، نعم الزوجة ورفيقة الدرب، وأى درب أقدس من درب الدعوة إلى الله والى كلمة لا إله إلا الله؟

لقد كان الدرب شاقا، فالطريق مع النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن أبدا مفروشا بالورود، بل كان طريقا شاقاُ ووعرا.

السيدة خديجة مع النبى صلى الله عليه وسلم تحت الحصار:

حاصرت قريش النبى صلى الله عليه وسلم فى شعب أبى طالب ما يقرب من ثلاث سنوات، وصمدت السيدة خديجة معه تحت الحصار، ولم تتأفف قط ، وهى المرأة الثرية التى تعودت على رغد العيش، بل كانت تسانده وتآزره، حتى تم فك الحصار .

السيدة خديجة تكرم مرضعة النبى صلى الله عليه وسلم:

قدمت السيدة حليمة السعدية، أم الرسول صلى الله عليه وسلم فى الرضاعة إلى مكة ، بعدما تزوج خديجة ، فشكت له جدب البلاد وهلاك الماشية، فكلم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، خديجة فيها، فأجزلت لها العطاء، فأعطتها أربعين شاة وبعيرا.

السيدة خديجة تهب زيد إلى النبى صلى الله عليه وسلم :

كانت السيدة خديجة قد ملكت زيد بن حارثة، حيث اشتراه لها حكيم بن حزام بن خويلد بسوق عكاظ ، وبعد أن تزوجها النبى صلى الله عليه وسلم، سألها أن تهب له زيد بن حارثة، فوهبته له، فأعتقه رسول الله، وأعتق بركة امرأته.

أبناؤها من النبى صلى الله عليه وسلم:

أنجبت السيدة خديجة للنبى صلى الله عليه وسلم بناته الأربع: زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، وولدت بعد البنات من الأولاد : القاسم، والطاهر والطيب.

ويقال : ان الطيب والطاهر هما لقبان لابنه عبد الله الذى ولد فى الاسلام.

ومات الأولاد جميعاً صغاراً وهناك من قال أنهم ماتوا وهم رضع .

ولم يتزوج النبى صلى فى حياة السيدة خديجة غيرها، فماتت وهى زوجته الوحيدة.

وفاة السيدة خديجة:

فى السنة العاشرة من بعثة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، توفى أبو طالب، وبعده بشهر وبضعة أيام توفيت خديجة، وهي يومئذ بنت خمس وستين سنة، ودفنت بالحجون، ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرتها، ولم يكن يومئذ سُنّة صلاة الجنازة.

وبموت خديجة رضى الله عنها اجتمعت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مصيبتان وحزنان: موت خديجة بنت خويلد، وموت أبي طالب عمه.

وفاء وإخلاص:

يقول الإمام الغزالى فى كتابه إحياء علوم الدين:

معنى الوفاء: الثبات على الحب وإدامته إلى الموت معه وبعد الموت مع أولاده وأصدقائه، فإن الحب إنما يراد للآخرة، فإن انقطع قبل الموت حبط العمل وضاع السعي، ولذلك قال عليه السلام في السبعة الذين يظلهم الله في ظله: "ورجلان تحابا في الله اجتمعا على ذلك وتفرقا عليه"، وقال بعضهم: قليل الوفاء بعد الوفاة خير من كثيره في حال الحياة، ولذلك روى أنه صلى الله عليه وسلم أكرم عجوزاً دخلت عليه، فقيل له في ذلك، فقال: "إنها كانت تأتينا أيام خديجة".

حقاً إن الحب أن تحب وتكرم من يحب حبيبك، فكما كانت السيدة خديجة تبدى حبها للنبى صلى الله عليه وسلم فى حياته فتكرم أمه فى الرضاعة، وتهبه زيدا، فكان النبى صلى الله عليه وسلما كريما ومحبا لأى إنسان له علاقة بخديجة رضى الله عنها.

وها هى أمنا عائشة رضى الله عنها حب رسول الله صلى الله عليه وسلم، تغار من فيض حبه صلى الله عليه وسلم الذى يغدق به خديجة بعد موتها فتقول: ما تذكر من عجوز حمراء الشدقين هلكت في الدهر، قد أبدلك الله خيراً منها، فغضب، وقال: والله ما أبدلني الله خيراً منها؛ آمنت بي حين كذبني الناس، وواستني بمالها حين حرمني الناس، ورزقت الولد منها، وحرمته من غيرها.

ويستمر فيض الحب والوفاء :

عن أبو نجيح قال: أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم جزور أو لحم، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم عظماً منها، فناوله الرسول بيده؛ فقال: اذهب بهذا إلى فلانة، فقالت عائشة: لم غمرت يدك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضباً: إن خديجة أوصتني بها، فغارت عائشة، وقالت: لكأنه ليس في الأرض امرأة إلا خديجة، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضباً، فلبث ما شاء الله ثم رجع، فإذا أم رومان قالت يا رسول الله: ما لك ولعائشة ؟! إنها حدثة، وإنك أحق من تجاوز عنها، فأخذ بشدق عائشة، وقال: ألست القائلة: كأنما ليس على الأرض امرأة إلا خديجة، والله لقد آمنت بي إذ كفر قومك، ورزقت منا الولد وحرمتموه.

وأنا فعلا أسأل نفسى ما هذا الحب الذى أحبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لخديجة، ويجعل عائشة تغار إلى هذا الحد؟!

وفي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " خير نسائها: مريم بنت عمران، وخير نسائها: خديجة".

وقيل : إن الهاء في نسائها حين ذكر مريم عائدة على السماء، والهاء في نسائها حين ذكر خديجة عائدة على الأرض.

رحم الله أم المؤمنين خديجة فقد كانت ربة بيت إسلام لم يكن على الأرض بيت إسلام إلا بيتها حين آمنت، وأيضاً فإنها أول من بنى بيتاً في الإسلام بتزوجهامن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورغبتها في
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الورد
مشرف قسم
مشرف قسم
عاشقة الورد


التميز
الجنسية : ❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى 1000533578
عدد المساهمات : 1392
نقاط : 1764
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى   ❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى Emptyالخميس مايو 06, 2010 9:48 pm

عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما

إن ما دفعني للخوض في حياة السيدة عائشة (رضي الله عنها) هو ما لهذه الإنسانة من عقل نير، وذكاء حاد ، وعلم جم. ولدورها الفعال في خدمة الفكر الإسلامي من خلال نقلها لأحاديث رسول الله وتفسيرها لكثير من جوانب حياة الرسول واجتهاداتها . وهي كذلك المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية. لقد كانت (رضي الله عنها) من أبرع الناس في القرآن والحديث و الفقه، فقد قال عنها عروة بن الزبير (( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا بحلال ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من عائشة)). 1

وفي هذه النقطة البحثية تطرقت إلى ثلاث مجالات تميزت فيهم السيدة عائشة وهي :

1. علمها وتعليمها .

2. السيدة المفسرة المحدثة.

3. السيدة الفقيه .

وقد اخترت هذه المجالات ؛ لأهميتها ولأثرها الواضح في المجتمع والفكر الإسلامي، فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم، والتوجيه لإتباع سنة رسول الله . فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان، زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه. ولدت بمكة المكرمة في العام الثامن قبل الهجرة ، تزوجها الرسول في السنة الثانية للهجرة، فكانت أكثر نسائه رواية لأحاديثه.(2)

كانت من أحب نساء الرسول إليه، وتحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحب رجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء (المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي نساءه في مرضه قائلاً: إني لا أقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي)).(3) توفيت(رضي الله عنها) في الثامنة والخمسين للهجرة.

علمها وتعليمها
تعد عائشة (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت (رضي الله عنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري : ((ما أشكل علينا –أصحاب رسول الله حديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً))(4) .

وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه، حيث أنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح،تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كل من يشك في رواية أتاها سائلاً.(5)

لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:

- ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبي .

- زواجها في سن مبكر من النبي ، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.

- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.

- حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).(6)

ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ الإسلام. وكانت (رضي الله عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها، وذلك لما قاله مسروق((سمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب)).(7)

لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله في تعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما التأني ليتمكن المتعلم من الاستيعاب،(Cool . فقد قال عروة إن السيدة عائشة قالت مستنكرة ((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدّث عن رسول الله يسمعني ذلك، وكنت أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله لم يكن يسرد الحديث كسردكم. (9)

كذلك من أساليبها في التعليم، التعليم أحياناً بالإسلوب العملي،(10) وذلك توضيحاً للأحكام الشرعية العملية كالوضوء. كما أنها كانت لا تتحرج في الإجابة على المستفتي في أي مسائلة من مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل الإنسان الخاصة.(11) كذلك لاحظنا بأن السيدة عائشة كانت تستخدم الإسلوب العلمي المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو السنة. ويتضح ذلك في رواية مسروق حيث قال ((كنت متكئاً عند عائشة، فقالت: يا أبا عائشة،ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية، قلت: ما هن ؟ قالت: من زعم أن محمداً رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية، قال: وكنت متكئاً فجلست فقلت:يا أم المؤمنين، أنظريني ولا تعجليني،ألم يقل الله عز وجل (ولقد رآه بالأفق المبين.ولقد رآه نزلةً أخرى)

فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله ،فقال: ( إنما هو جبريل، لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين،رأيته مهبطاً من السماء سادّاً عِظَمُ خلقه ما بين السماء و الأرض )) فقالت: أولم تسمع أن الله يقول: ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) أو لم تسمع أن الله يقول: (وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم).

قالت: ومن زعم أن رسول الله كتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية ، و الله يقول: ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ). قالت: ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله )) (12)

وبذلك يتضح لنا بأن السيدة عائشة (رضي الله عنها)كانت معقلاً للفكر الإسلامي، وسراجاً يضيء على طلاب العلم. ولذكائها و حبها للعلم كان النبي يحبها ويؤثرها حيث قال: (( كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)).(13)



السيدة المفسرة المحدثة

كانت السيدة عائشة (رضي الله عنها) عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساء المؤمنين،ويسألها كثير من الصحابة في أمور الدين،فقد هيأ لها الله سبحانه كل الأسباب التي جعلت منها أحد أعلام التفسير والحديث. وإذا تطرقنا إلى دورها العظيم في التفسير فإننا نجد أن كونها ابنة أبو بكر الصديق هو أحد الأسباب التي مكنتها من احتلال هذه المكانة في عالم التفسير، حيث أنها منذ نعومة أظافرها وهي تسمع القرآن من فم والدها الصديق،(14) كما أن ذكائها و قوة ذاكرتها سبب آخر،ونلاحظ ذلك من قولها: (( لقد نزل بمكة على محمد وإني لجارية ألعب (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده)).(15)

ومن أهم الأسباب إنها كانت تشهد نزول الوحي على رسول الله، وكانت(رضي الله عنها)تسأل الرسول عن معاني القرآن الكريم وإلى ما تشير إليه بعض الآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبي فور نزوله وتلقي معانيه أيضا من رسول الله.(16) وقد جمعت (رضي الله عنها) إلى جانب ذلك كل ما يحتاجه المفسر كقوتها في اللغة العربية وفصاحة لسانها و علو بيانها.

كانت السيدة تحرص على تفسير القرآن الكريم بما يتناسب وأصول الدين وعقائده، ويتضح ذلك في ما قاله عروة يسأل السيدة عائشة عن قوله تعالى(( حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كُذِبُوا جاءهم نصرنا…)) قلت: أ كُذِبُوا أم كُذِّبُوا؟ قالت عائشة: كُذِّبُوا، قلت: قد استيقنوا أن قومهم كذّبوهم فما هو بالظن، قالت: أجل لعمري قد استيقنوا بذلك، فقلت لها:وظنَّوا أنهم قد كُذِبُوا؟ قالت: معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلك بربها، قلت: فما هذه الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهم وصدقوهم، فطال عليهم البلاء و استأخر عنهم النصر، حتى إذا استيأس الرسل ممن كذبهم من قومهم، وظنت الرسل أن اتباعهم قد كذَّبوهم جاءهم نصر الله عند ذلك)).(17)

وفي موقف آخر يتضح لنا أن السيدة عائشة كانت تحرص على إظهار ارتباط آيات القرآن بعضها ببعض بحيث كانت تفسر القرآن بالقرآن. وبذلك فإن السيدة عائشة تكون قد مهدت لكل من أتى بعدها أمثل الطرق لفهم القرآن الكريم . أما من حيث إنها كانت من كبار حفاظ السنة من الصحابة، فقد احتلت (رضي الله عنها) المرتبة الخامسة في حفظ الحديث وروايته، حيث إنها أتت بعد أبي هريرة ، وابن عمر وأنس بن مالك ، وابن عباس (رضي الله عنهم).(18)



ولكنها امتازت عنهم بأن معظم الأحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة من النبي كما أن معظم الأحاديث التي روتها كانت تتضمن على السنن الفعلية (19) . ذلك أن الحجرة المباركة أصبحت مدرسة الحديث الأول يقصدها أهل العلم لزيارة النبي وتلقي السنة من السيدة التي كانت أقرب الناس إلى رسول الله، فكانت لا تبخل بعلمها على أحدٍ منهم، ولذلك كان عدد الرواة عنها كبير.

كانت (رضي الله عنها) ترى وجوب المحافظة على ألفاظ الحديث كما هي، وقد لاحظنا ذلك من رواية عروة بن الزبير عندما قالت له (( يا ابن أختي بلغني أن عبد الله بن عمرو مارٌّ بنا إلى الحج فالقه فسائلْه، فإنه قد حمل عن النبي علماً كثيراً، قال عروة: فلقيته فساءلته عن أشياء يذكرها عن رسول الله فكان فيما ذكر أن النبي قال:إن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعاً، ولكن يقبض العلماء فيرفعُ العلم معهم، ويبقى في الناس رؤوساً جهَّالاً يفتونهم بغير العلم، فيَضلّون و يٌضلٌّون. قال عروة: فلم حدثت عائشة بذلك أعظمت ذلك و أنكرته، قالت: أحدَّثك أنه سمع النبي يقول هذا؟ قال عروة: حتى إذا كان قابلٌ، قالت له: إن ابن عمرو قد قدم فالقه ثم فاتحة حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم، قال: فلقيته فساءلته فذكره لي نحو ما حدثني به في مرَّته الأولى، قال عروة: فلما أخبرتها بذلك قالت: ما أحسبه إلا قد صدق، أراه لم يزد فيه شيئاً ولم ينقص)) (20) . ولذلك كان بعض رواة الحديث يأتون إليها ويسمعونها بعض الأحاديث ليتأكدوا من صحتها، كما إنهم لو اختلفوا في أمر ما رجعوا إليها.(21) .ومن هذا كله يتبين لنا دور السيدة عائشة و فضلها في نقل السنة النبوية ونشرها بين الناس، ولولا أن الله تعالى أهلها لذلك لضاع قسم كبير من سنة النبي الفعلية في بيته عليه الصلاة و السلام .



السيدة الفقيهة :

تعد السيدة عائشة(رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد كانت من كبار علماء الصحابة المجتهدين، وكما ذكرنا سابقاً بأن أصحاب الرسول كانوا يستفتونها فتفتيهم، وقد ذكر القاسم بن محمد أن عائشة قد اشتغلت بالفتوى من خلافة أبي بكر إلى أن توفيت.(22). ولم تكتفِ (رضي الله عنها) بما عرفت من النبي وإنما اجتهدت في استنباط الأحكام للوقائع التي لم تجد لها حكماً في الكتاب أو السنة، فكانت إذا سئلت عن حكم مسألة ما بحثت في الكتاب والسنة، فإن لم تجد اجتهدت لاستنباط الحكم، حتى قيل إن ربع الأحكام الشرعية منقولة عنها.(23) . فهاهي (رضي الله عنها) تؤكد على تحريم زواج المتعة مستدلة بقول الله تعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون.إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين.فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)).(24)

وقد استقلت السيدة ببعض الآراء الفقهية، التي خالفت بها آراء الصحابة، ومن هذه الآراء:

1-جواز التنفل بركعتين بعد صلاة العصر، قائلة(( لم يدع رسول الله الركعتين بعد العصر)). وعلى الرغم من أنه من المعلوم أن التنفل بعد صلاة العصر مكروه، فقال بعض الفقهاء أن التنفل بعد العصر من خصوصياته (25) .



2- كما أنها كانت ترى أن عدد ركعات قيام رمضان إحدى عشرة ركعة مع الوتر، مستدلة بصلاة رسول الله ،وذلك عندما سألها أبو سلمة بن عبدالرحمن ((كيف كانت صلاة رسول الله في رمضان؟ قالت: ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن، ثم يصلي ثلاثا. فقلت يا رسول الله: أتنام قبل أن توتر؟ فقال: ((يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي)).(26) .فكان الصحابة (رضي الله عنهم) يصلونها عشرين ركعة، لأن فعل النبي لهذا العدد لا يدل على نفي ما عداه (27) . وهكذا جمعت السيدة عائشة بين علو بيانها و رجاحة عقلها، حتى قال عنها عطاء: (( كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأياً في العامة)).(28)



الخلاصة :

توفيت السيدة عائشة (رضي الله عنها) وهي في السادسة و الستين من عمرها،بعد أن تركت أعمق الأثر في الحياة الفقهية و الاجتماعية والسياسية للمسلمين. وحفظت لهم بضعة آلاف من صحيح الحديث عن رسول .

لقد عاشت السيدة بعد رسول الله صلى الله علية زسلم

لتصحيح رأي الناس في المرأة العربية ، فقد جمعت (رضي الله عنها) بين جميع جوانب العلوم الإسلامية ، فهي السيدة المفسرة العالمة المحدثة الفقيهة. وكما ذكرنا سابقاً فهي التي قال عنها رسول الله أن فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، فكأنها فضلت على النساء.

كما أن عروة بن الزبير قال فيها: ((ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة))(29)، وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبدالبر: (( إن عائشة كانت وحيدة بعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر)).(30)

وهكذا فإننا نلمس عظيم الأثر للسيدة التي اعتبرت نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه،للسيدة التي كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم، والتي أخذت منه الكثير وأفادت به المجتمع الإسلامي.فهي بذلك اعتبرت امتدادا لرسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
❝نســاء ٍ خلدهن التــاريخ ❝۝¸¸. متجدد بإذن الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: